الاستفادة من برنامج "غنوة وحدوته" لمساعدة معلمة رياض الاطفال في التأکيد على الهوية الثقافية للطفل المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية والفنية بکلية التربية بالإسماعيلية . جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         الاستفادة من برنامج " غنوة وحدوته " المصور فى عمل مسرحيات هادفة لطفل الروضة و احياء أغاني الاطفال القديمة المقدمة في البرنامج محاولة للحفاظ على الهوية المصرية في الظروف الحالية للمجتمع وانتشار الأغاني الهابطة وأغاني الاطفال الخليجية المقدمة فى القنوات الفضائية التليفزيونية المختلفة.
-         الحفاظ على تراث اغانى الاطفال القديمة بمحاولة تجميع بعض الأعمال وتدوين الألحان لندرة وجودها .
عينة البحث:
-         (80)  طالبة شعبة رياض الأطفال - کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس  (عينة البحث على مدار عامين ) دراسة طولية.
-         مشرفات الحضانات والنوادي الاجتماعية لمناطق مختلفة بمحافظة الاسماعيلية تابعه لوزارة التضامن الاجتماعي .
يتبع هذا البحث المنهج التحليلي الوصفي
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث .
-         نبذة عن برنامج " غنوة وحدوته "
-         بعض خصائص نمو الطفل المرتبطة بموضوع البحث .
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         التعرف على برنامج " غنوة وحدوته " المصور وتحليله وامکانية تحويلة الى عمل مسرحي للطفل.
-         نشر التجربة داخل المدارس في التربية العملي من خلال طالبات رياض الاطفال وتتبع اثر التدريب .
کان من نتائج البحث:
-         انجذاب معلمة رياض الاطفال الى البرنامج واقتناعهم بأهميته وتناوله کمادة تعليمية يمکن الاستفادة من محتواه من قصة واغنية في التعامل مع طفل رياض الاطفال .
-         امکانية الاستفادة من البرنامج ومحتواه من قصة واغنية فى عمل مسرحيات ونشاط داخل الروضة .
-         امکانية الاستفادة من أغاني برنامج غنوة وحدوته " المصور من عمل قصص جديدة لطفل الروضة .

الكلمات الرئيسية