دراسة تحليلية للتغيرات التي طرأت على الأغنية الشعبية المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الموسیقى العربیة بکلیة التربیة النوعیة – جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على الأغنية الشعبية المصرية الأصيلة.
-         التعرف على مؤلفي وملحني ومطربي الأغنية الشعبية المصرية الأصيلة والحديثة.
-         التعرف على بعض الأغاني الشعبية المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين.
-          التعرف على التغيرات التي طرأت على الأغنية الشعبية المصرية من حيث :
(الکلمة واللحن والآلات والإيقاعات والانتقالات المقامية والتعبير عن الکلمة باللحن)
 
عينة البحث:
عينه مختارة من ألحان الأغاني الشعبية تمثل مراحل التغيير التي طرأت على الأغنية الشعبية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين وتحليلها من خلا ل المدونة الموسيقية والإستماع.
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى )
 
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         الأغنية الشعبية.
-         تصنيف ألحان الأغنية الشعبية.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
دراسة تحليلية لعينة مدونة ومسموعة ممثلة للحقب التاريخية للأغنية الشعبية بداية من النصف الثاني من القرن العشرين
کان من نتائج البحث:
اتضح بعد التحليل والاستماع إلى أکثر الأغاني الشعبية :
١) اعتماد الملحنين على مقامات مثل " بياتي – صبا – راست".
٢) إيقاعات مثل "البمب – الدويک ، المصمودي الصغير".
٣) الإنتقالات المقامية بسيطة.
٤) الإعتماد على الآلات الإيقاعية مثل الطبله والمزهر والدرامز.

الكلمات الرئيسية