أسلوب صياغة مقام الصبا على النص الغنائي عند بعض الملحنين المصريين_ دراسة تحليليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الموسيقى العربية - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على بعض الملحنين و اعمالهم الغنائيه التى صيغت من مقام الصبا بشکل غير مألوف والتى خرجت عن الاطار العام المعروف والمسموع عن المقام
-         الوصول الى اسلوب بعض الملحنين فى صياغة مقام الصبا على النص الغنائى.
عينة البحث:
اختارت الباحثه عينة منتقاه من الاعمال الغنائية المدونه والمسموعة ، والتى صيغت فى مقام صبا والتى خرجت عن الاطار التقليدى المتعارف عليه فى التلحين لهذا المقام ومنها الوطنى ،الشعبى الراقص، المونولوج الاجتماعى الفکاهى، والعاطفى.
 
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى )
 
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         مفهوم مقام الصبا وخصائصه الفنيه و مقاماته الفرعية.
-         نبذه عن حياة الملحنين عينة البحث.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
تحليل نماذج مدونه ونماذج مسموعه من الحان مصاغه فى مقام الصبا على النص الغنائى لبعض الملحنين للتعرف على اسلوب صياغتهم لهذه الالحان
کان من نتائج البحث:
-         اهتم الملحنون فى اسلوب البناء للجمل الموسيقيه فى استخدام العديد من المقامات والاجناس المختلفه لتوظيف اللحن فى التعبير عن الکلمات.
-         اتضح من عينة البحث ان الملحنون يستخدمون التحويلات النغميه سواء کانت اجناس او مقامات اخرى للخروج قليلا من طابع مقام الصبا وذلک باستخدام التحويل النغمى لمقامات اخرى ومنها مقام بياتى ، کرد، نهاوند.

الكلمات الرئيسية