اسلوب صياغة شکل ومضمون القصيده الغنائيه المعاصره من العقد الاخير فى القرن العشرين الى أوائل القرن الواحد وعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الموسيقى العربيه بقسم التربيه الموسيقيه – کلية التربيه النوعيه – جامعة الاسکندريه

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على اسلوب صياغة القصيده الغنائيه المعاصره
-         التعرف على شکل ومضمون القصيده الغنائيه المعاصره .
عينة البحث:
قصيده غنائيه معاصره
 
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى )
 
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         شکل القصيده المعاصره.
-         اسلوب صياغة کلمات القصيده المعاصره.
-         اهم مؤلفى القصيده المعاصره.
-         اهم المطربين الذين تغنوا بالقصيده فى العقد الاخير من القرن العشرين حتى اوائل القرن الواحد وعشرون.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
دراسة تحليلية لقصيدتين من القصائد الغنائيه المعاصره (اعتزلت الغرام، زيديني عشقاً).
کان من نتائج البحث:
-         لم تختلف القصيدة کثيرا فى الشکل بمعنى انها تتکون من مجموعة ابيات ولکن اصبح لا يوجد التزام بشکل القافيه المعتاد عليه .. اى اصبحث اکثر مرونه لما يتوافق مع نص القصيده
-         بالنسبه للمضمون: تختلف مضمون القصيده من ملحن لاخر فلکلا منهم اسلوبه وطريقته المختلفه.

الكلمات الرئيسية