تنويعات موسيقية إرتجالية مبتکرة وتوظيفها کوسيلة تربوية هادفة لتعليم أطفال الروضة بدور الحضانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصولفيج والايقاع الحرکى والارتجال - قسم التربية الموسيقية– کلية التربية النوعية-جامعة القاهرة.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         تنمية وإثارة خيال أطفال الروضة من خلال الاستماع إلى التنويعات الموسيقية المبتکرة من قبل الباحثة.
-         الاستفادة من الأغنية في تثقيف الطفل وإمداده للمعرفة بطريقة يسهل إستيعابها.
-         إستغلال الموسيقى کهواية مفضلة استغلالاً مثمراً لتساعد الطفل في التعليم بطريقة أکثر تشويقاً.
عينة البحث:
مجموعة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم ما بين (3: 5 سنوات) ويبلغ عددهم 10 أطفال (7 من الإناث و3 من الذکور)
يتبع هذاالبحث المنهجالتجريبيذوالمجموعةالواحدة.
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث .
-         أهمية مرحلة ما قبل رياض الأطفال.
-         الموسيقى وأثرها على طفل الروضة.
-         أهمية الأغنية في تنمية شخصية الطفل.
-         الواقع والمأمول في التربية لرياض الأطفال.
-         خصائص طفل رياض الأطفال.
.الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         الخطوات الإجرائية الخاصة بالبحث.
-         الاختبار القبلي – بعدي ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
کان من نتائج البحث:
-         يمکن عن طريقة الأغنية تعليم أطفال الروضة بطريقة أکثر سهولة وسلاسة.
-         يمکن من خلال الأغنية توصيل المعلومة والمعرفة للطفل بطريقة أکثر وضوحاً، کما استطاعت الباحثة من خلال الأغنية تدعيم قدرة الطفل على التکيف مع العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية