يهدف البحث إلى:
- تنمية وإثارة خيال أطفال الروضة من خلال الاستماع إلى التنويعات الموسيقية المبتکرة من قبل الباحثة.
- الاستفادة من الأغنية في تثقيف الطفل وإمداده للمعرفة بطريقة يسهل إستيعابها.
- إستغلال الموسيقى کهواية مفضلة استغلالاً مثمراً لتساعد الطفل في التعليم بطريقة أکثر تشويقاً. عينة البحث:
مجموعة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم ما بين (3: 5 سنوات) ويبلغ عددهم 10 أطفال (7 من الإناث و3 من الذکور) يتبع هذاالبحث المنهجالتجريبيذوالمجموعةالواحدة. وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
- دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث .
- أهمية مرحلة ما قبل رياض الأطفال.
- الموسيقى وأثرها على طفل الروضة.
- أهمية الأغنية في تنمية شخصية الطفل.
- الواقع والمأمول في التربية لرياض الأطفال.
- خصائص طفل رياض الأطفال.
.الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
- الخطوات الإجرائية الخاصة بالبحث.
- الاختبار القبلي – بعدي ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً. کان من نتائج البحث:
- يمکن عن طريقة الأغنية تعليم أطفال الروضة بطريقة أکثر سهولة وسلاسة.
- يمکن من خلال الأغنية توصيل المعلومة والمعرفة للطفل بطريقة أکثر وضوحاً، کما استطاعت الباحثة من خلال الأغنية تدعيم قدرة الطفل على التکيف مع العملية التعليمية.