آثر استخدام الوعي الجمعي في تحسين الغناء الصولفائي لطلاب الکليات الموسيقية المتخصصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على الوعي الجمعي.
-         التعرف على کيفية الاستفادة من الوعي الجمعي في التعليم الموسيقي الأکاديمي.
-         استخدام الوعي الجمعي في تحسين الغناء الصولفائي.
-         القضاء على الشعور بالخجل أثناء أداء الصولفيج الغنائي بشکل فردي أو جماعي.
عينة البحث:
مجوعة من طلاب وطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان. ويرجع تفضيل الباحث لطلاب من الفرقة الأولى بسبب وجود خلفية دراسية محدودة للغناء الصولفائي، وتتکون العينة من ١٦ طالب وطالبة ( ٩ طلاب  و ٧ طالبات).
يتبع هذاالبحث المنهجالتجريبيذوالمجموعةالواحدة.
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         ماذا يعني الوعي الجمعي ( تعريفه – أهميته –المبادئ التي يبنى عليه –الوعي الفردي والوعي الجمعي-العوامل التي تساعد على نجاح الوعي الجمعي- مزاياه –الغناء الصولفائي).
-         دراسات سابقة.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         الاختبار القبلي - بعدي لبعض طلاب وطالبات الفرقة الأولى ( العينة )
-         البرنامج المقترح من قبل الباحث ( تم أخذ رأي ٨ من السادة الأساتذة ما بين أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس).
کان من نتائج البحث:
جاءت نتيجة الإختبار البعدي في صالح المجموعة التجريبية بنسبة حجم تأثيرالمتغيرالمستقل (الوعي الجمعي) علي المتغيرالتابع (الصولفيج الغنائي).  فکانت الفروق لصالح الاختبار البعدي، مما يؤکد على فاعلية وتآثير الوعي الجمعي على تحسين الغناء الصولفائي، لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الموسيقية والکليات المتخصصة.

الكلمات الرئيسية