فعالية الالعاب الالکترونية الموسيقية فى تحسين التذوق الموسيقى والتعبير اللفظى لطفل المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصولفيج الغربى والايقاع الحرکى والارتجال الموسيقى، قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على فعالية الالعاب الالکترونية الموسيقية على التذوق الموسيقى من خلال برنامج مقترح
-         التعرف على فعالية الموسيقى فى تحسين التخيل والتعبير اللفظى عن طريق انتقال المعانى الانفعالية الموسيقية وترجمتها فى صور قصصية
عينة البحث:
مجموعة من طلاب المرحلة الابتدائية وعددهم ١٠ طالب بمدرسة الشيماء الخاصة بقليوب بواقع ٥ طالب للمجموعة التجريبية ٥ طالب للمجموعة الضابطة
يتبع هذاالبحث  المنهجالتجريبىذوالمجموعتين.
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-          الالعاب الالکترونية
-         التذوق الموسيقى
-         التعبير اللفظى
-         لعبة بيانو تايلز
-         طفل المرحلةالابتدائية "مرحلة الطفولة المتاخرة"
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         الاختبار القبلى بعدى
-         تنفيذ البرنامج المعد
کان من نتائج البحث:
-         أن البرنامج الذى تضمن الجلسات التدريسية القائمة على استخدام الالعاب الالکترونية الموسيقية أدى إلى تحسين التذوق الموسيقى لدى طلاب المجموعة التجريبية.
-         من خلال استخدام الباحث للوسائل السمعية والبصرية المتمثلة فى فيديوهات للاعمال الموسيقية العالمية وکذلک صور للالات الموسيقية ادى الى زيادة الوعى الموسيقى للتلاميذ مما ادى الى تذوق التلاميذ لتلک المقطوعات العالمية.

الكلمات الرئيسية