دراسة تحليلية للحرکة الأولى من کونشرتو البيانو و الاورکسترا رقم ١مصنف ٤٥لـ اينوجوهاني روتافارا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد نظريات وتأليف – قسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.

المستخلص

مرت الموسيقى بتغيرات وتطورات نتيجة للأبحاث النظرية التى کانت تهدف إلى توسع هذا الفن
من خلال ما هو متاح من إمکانيات علمية وعملية لدى بعض المؤلفين الموسيقيين والرواد، وتلک
المتغيرات ظهرت أيضا على القالب الموسيقى خاصة فى الأعمال الأورکسترالية مثل السمفونية
فى القرن العشرين فى اعمال سترافنسکى
Igor.Stravinskyوبارتوک Bella
Bartok
وشونبرج ،Schönebergوفتح ذلک أفاق جديدة فى تناول الصيغ بوسائل جديدة
ومعالجات تتناسب مع طبيعة التأليف ومن تلک المتغيرات للقوالب أيضاً قالب الکونشيرتو کما
ظهر فى کونشيرتو الأورکسترا لبارتوک الذى تناول صيغة الصوناتا فى الحرکة الأولى مع
تجديدات فى اللغة الهارمونية المعاصرة، وتعتبر صيغة الصوناتا من أهم الصيغ الموسيقية فى
التأليف الموسيقى التى مرت بکثير من التغيرات على مر العصور، فقد أرست قواعدها منذ
عصر الباروک ثم تطورت على يد کارل فليب إيمانويل باخ) (١٧٨٨-١٧١٤ووصلت إلى قمتها
فى العصر الکلاسيکى فهى تعتبر من سمات هذا العصر، أما فى القرن العشرين فقد ظهرت
اختلافات کبيرة فى تناول کل مؤلف لهذه الصيغة بل وجدت اختلافات بين عمل وآخر لنفس
المؤلف، هذه الاختلافات أدت إلى وجود صعوبة فى تحليل هذة الأعمال لدى دارسى النظريات
والتأليف وغيرهم من الدارسين لصوناتا العصر الحديث مما دعى الباحث إلى التفکير فى أهمية
وجود دراسة تحليلية لأحدى صوناتات العصر الحديث من خلال کونشرتو البيانو والأورکسترا
رقم ) (١مصنف ) (٤٥عند إينوجوهانى روتافارا الذى تناولة بمفاهيم اللغة المعاصرة
للهارمونيات والمعالجات المختلفة خاصة عندما تم وضعة لآلة البيانو التى ظهرت جلية کل تلک
المعالجات والتناول الهارمونى ومن هنا تتبلور فکرة هذا البحث.

الكلمات الرئيسية