يهدف البحث إلى:
- تحليل طريقة تدريس ماريا مونتيسوري لتحسينمستوى الأداء الحرکي للأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا.
- استفادة الطفل المعاق من تنوع خطوات وبنود هذه الطريقة موسيقيا وحرکيا.
- تنمية مهارات الأداء الحرکي للأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا في الإيقاع الحرکي. عينة البحث:
الأطفال من (3-8) سنوات بالمدارس الفکرية –محافظة بورسعيد. يتبعالبحثالمنهج الوصفي (تحليل محتوى). وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
- الإعاقة Disability.
- أنواع وفئات الإعاقة (فئات المعاقين جسميا- المعاقون ذهنيا).
- الإيقاع الحرکي Eurythmique.
- الأهداف الرئيسية لمادة الإيقاع الحرکي.
- ماريا مونتيسوري Maria Montessori
- منهج مونتيسورى Montessori education.
- طريقة تدريس ماريا مونتيسورى في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا.
- طرق تطبيق الأسس السيکولوجية. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - بتحليل المقطوعات الموسيقية التي تندرج من تسع بنود من تأليف ماريا مونتيسوري وتحتوي على ايقاعيات تطبيقية متدرجة المستوى. - اختار الباحث التدرج في الايقاعات المستخدمة والمصاحبة الموسيقية في المقطوعات الموسيقية للتمارين وتهدف الى تنمية الأداء الحرکي للطفل المعاق والأداء الحسي للإيقاع الموسيقى بداخله.
.کان من نتائج البحث:
- تنمية الإحساس الداخلي للطفل المعاق بتوافق الإيقاع مع الموسيقى بشکل منتظم.
- تحسين الأداء الحرکي للطفل المعاق وزيادة الترکيز العقلي في الإيقاع الحرکي.
برغوت, سعيد. (2017). دراسة تحليلية لطريقة ماريا مونتيسوري في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا الإيقاع الحرکي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(3), 898-935. doi: 10.21608/jfma.2017.163238
MLA
سعيد محمد برغوت. "دراسة تحليلية لطريقة ماريا مونتيسوري في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا الإيقاع الحرکي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36, 3, 2017, 898-935. doi: 10.21608/jfma.2017.163238
HARVARD
برغوت, سعيد. (2017). 'دراسة تحليلية لطريقة ماريا مونتيسوري في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا الإيقاع الحرکي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(3), pp. 898-935. doi: 10.21608/jfma.2017.163238
VANCOUVER
برغوت, سعيد. دراسة تحليلية لطريقة ماريا مونتيسوري في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا الإيقاع الحرکي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2017; 36(3): 898-935. doi: 10.21608/jfma.2017.163238