دراسة تحليلية لطريقة ماريا مونتيسوري في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا الإيقاع الحرکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية –قسم التربية الموسيقية– جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         تحليل طريقة تدريس ماريا مونتيسوري لتحسينمستوى الأداء الحرکي للأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا.
-         استفادة الطفل المعاق من تنوع خطوات وبنود هذه الطريقة موسيقيا وحرکيا.
-         تنمية مهارات الأداء الحرکي للأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا في الإيقاع الحرکي.
عينة البحث:
الأطفال من (3-8) سنوات بالمدارس الفکرية –محافظة بورسعيد.
يتبعالبحثالمنهج الوصفي (تحليل محتوى).
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         الإعاقة Disability.
-         أنواع وفئات الإعاقة (فئات المعاقين جسميا- المعاقون ذهنيا).
-         الإيقاع الحرکي Eurythmique.
-         الأهداف الرئيسية لمادة الإيقاع الحرکي.
-         ماريا مونتيسوري Maria Montessori
-         منهج مونتيسورى Montessori education.
-         طريقة تدريس ماريا مونتيسورى في تعليم الأطفال ضعاف السمع والمعاقين ذهنيا.
-         طرق تطبيق الأسس السيکولوجية.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         بتحليل المقطوعات الموسيقية التي تندرج من تسع بنود من تأليف ماريا مونتيسوري وتحتوي على ايقاعيات تطبيقية متدرجة المستوى.
-         اختار الباحث التدرج في الايقاعات المستخدمة والمصاحبة الموسيقية في المقطوعات الموسيقية للتمارين وتهدف الى تنمية الأداء الحرکي للطفل المعاق والأداء الحسي للإيقاع الموسيقى بداخله.
.کان من نتائج البحث:
-         تنمية الإحساس الداخلي للطفل المعاق بتوافق الإيقاع مع الموسيقى بشکل منتظم.
-         تحسين الأداء الحرکي للطفل المعاق وزيادة الترکيز العقلي في الإيقاع الحرکي.

الكلمات الرئيسية