وسائل تعليمية مبتکرة في مجال التربية الموسيقية باستخدام بعض عناصر التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية.
-         الاستفادة من هذه العناصر في ابتکار وسائل تعليمية في مجال التربية الموسيقية کنماذج مرشدة للطالب المعلم.
عينة البحث:
اختارت الباحثة عناصر التصميم التالية:
(النقطة، الخط، الشکل، والقيم السطحية "مُعتم ومضيء، والکثافة").
يتبعالبحثالمنهجالوصفي "تحليلالمحتوي"
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         الوسائل التعليمية.
-         أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم
-         العوامل الأساسية في اختيار الوسائل التعليمية.
-         عناصر التصميم.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
قامت الباحثة بتنفيذ عشر نماذج  کوسائل تعليمية مبتکرة في مجال التعليم الموسيقي باستخدام بعض عناصر التصميم، مع التعليق على کل نموذج على حده.
کان من نتائج البحث:
-         تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية.
-         الاستفادة من عناصر التصميم المحددة في تنفيذ عشر لوحات کوسائل تعليمية مُرشدة في مجال التربية الموسيقية.

الكلمات الرئيسية