يهدف البحث إلى:
- تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية.
- الاستفادة من هذه العناصر في ابتکار وسائل تعليمية في مجال التربية الموسيقية کنماذج مرشدة للطالب المعلم. عينة البحث:
اختارت الباحثة عناصر التصميم التالية:
(النقطة، الخط، الشکل، والقيم السطحية "مُعتم ومضيء، والکثافة"). يتبعالبحثالمنهجالوصفي "تحليلالمحتوي" وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
- الوسائل التعليمية.
- أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم
- العوامل الأساسية في اختيار الوسائل التعليمية.
- عناصر التصميم. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
قامت الباحثة بتنفيذ عشر نماذج کوسائل تعليمية مبتکرة في مجال التعليم الموسيقي باستخدام بعض عناصر التصميم، مع التعليق على کل نموذج على حده. کان من نتائج البحث:
- تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية.
- الاستفادة من عناصر التصميم المحددة في تنفيذ عشر لوحات کوسائل تعليمية مُرشدة في مجال التربية الموسيقية.
حجازي, الشيماء. (2017). وسائل تعليمية مبتکرة في مجال التربية الموسيقية باستخدام بعض عناصر التصميم. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(3), 769-794. doi: 10.21608/jfma.2017.163152
MLA
الشيماء فؤاد حجازي. "وسائل تعليمية مبتکرة في مجال التربية الموسيقية باستخدام بعض عناصر التصميم", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36, 3, 2017, 769-794. doi: 10.21608/jfma.2017.163152
HARVARD
حجازي, الشيماء. (2017). 'وسائل تعليمية مبتکرة في مجال التربية الموسيقية باستخدام بعض عناصر التصميم', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(3), pp. 769-794. doi: 10.21608/jfma.2017.163152
VANCOUVER
حجازي, الشيماء. وسائل تعليمية مبتکرة في مجال التربية الموسيقية باستخدام بعض عناصر التصميم. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2017; 36(3): 769-794. doi: 10.21608/jfma.2017.163152