دراسة تحليلية عزفية لمؤلفة الأجراس " La Campanella " لنيقولا بجانينى على آلة الفيولينة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية- کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         أن يتمکن العازف من أداء التدريبات المقترحة حتى تساعدة على تفهم أسلوب أداء مؤلفة الأجراس " La Campanella " عند نيقولا بجانينى .
عينة البحث:
-         بعض النماذج العزفية لمؤلفة "الأجراس " La Campanella "  لآلة الفيولينة بمصحابة ألة البيانو .

يتبع هذا البحث المنهج الوصفى " تحليل المحتوى ".


وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         نبذه عن العصر الرومانتيکى.
-         نيقولا بجانينى .
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         الدراسة التحليلية لبعض النماذج العزفية من مؤلفة الأجراس " La Campanella " للمؤلف نيقولا بجانينى ، و التدريبات المقترحة  لتذليل الصعوبات التى تواجة العازف لتفهم إسلوب ادائها.
 
کان من نتائج البحث:
-         توصل الباحث من خلال الدراسة التحليلية العزفية لإسلوب الأداء إلى أن مؤلفة الأجراس " La Campanella "  لها إسلوب أداء مميز مثل: المهارات الفنية فى الإنتقال بين الأوضاع، أداء الاجزاء السلمية بقوس واحد متصل، أداء الأوکتافات الصاعدة والهابطة، وأداء صوت الصفير Flawtato الطبيعي والصناعي.
-         التدريبات المقترحة التى وضعها الباحث لکى تساعد عازف الفيولينة لتذليل صعوبات عزف مؤلفة الأجراس " La Campanella للمؤلف نيقولا بجانينى.

الكلمات الرئيسية