بعض المؤلفات الموسيقية المبتکرة بإستخدام هارمونيات موسيقى الجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تأليف و نظريات بقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

إن الموسيقي الأوروبية مثلها مثل الآداب والفنون التشکيلية، مرآة صادقة تعکس في مراحل
نموها المختلفة حالة العصر الذي يعيش فيه المؤلف الموسيقي من الناحية الإجتماعية والسياسية،
و مع بداية القرن العشرين ظهرت موجة من التجارب الموسيقية معظمها تجارب متشعبة
متضاربة ، کل همها مناهضة أسلوب الموسيقى الرومانتيکية المفرط في العاطفة والإنفعال،
والبحث عنمفاهيم جديدة لموسيقى واقعية لا خيال فيها ولا أحلام موسيقى تساير روح العصر
الجديد وتطورات الحياة فيه.
وقد ظهرت بوادر هذا الإتجاه في أعمال بعض الموسيقيين الرومانتکيين المتأخرين، وبالرغم من
أن فاجنر هو من يعبر عن قمة الرومانتکية إذ أنه أول من حطم قيودها من الناحية الهارمونية
التقليدية ، وجاء ديبوسي وهو من أهم الشخصيات التي خطت الخطوات الأولى نحو موسيقى
القرن العشرين وبدأ الجيل الجديد من المؤلفين البحث عن أسس ومفاهيم جديدة لموسيقى هذا
العصر لأن قواعد الموسيقى وعناصرها التقليدية قد أستهلکت وأستنفذ الموسيقيون المبدعون کل
نميتها
إمکانيات تطويرها وت ، ولم يعد في الإمکان مواصلة التأليف بنفس الأسلوب، ولذلک قام
الجيل الجديد من الموسيقيين بمحاولات کثيرة تهدف إلى إعادة تنظيم المادة الموسيقية تنظيما
جديدا

الكلمات الرئيسية