استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تدريس مادة الهارموني العملي لطلاب الفرقة الثانية موسيقى بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس نظريات وتأليف بقسم الموسيقى – کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

علم الهارموني من العلوم الموسيقية المهتمة بدراسة القواعد والأسس المنظمة لترکيب
النغمات بطريقـة رأسية، وهو ما يسمى بالتآلف ويهتم أيضا بعلاقة تلک النغمات ببعضها،
وتنظيم الحرکة والإنتقال بين التآلفات، ويتعلم الدارس من خلال الهارموني طريقة تکوين التآلفات
الهارمونية بأنواعها وانقلاباتها وعلاقاتها ببعضها وتصريفاتها، ولعلم الهارموني جزء تطبيقي
يسمى الهارموني العملي، يهتم بتطبيق قواعد الهارموني النظري من خلال القراءة الوهلية
والتصريفات والقفلات الهارمونية، والتي يعتمد الطلاب في التدريب عليها ومذاکرتها على
الذاکرة، وهو ما يعرضهم للوقوع في الکثير من الأخطاء، مما دفع الباحث إلى البحث عن
وسائل حديثة تساعد الطلاب في تذکر ما تدارسوه، والتواصل الدائم معهم طوال الأسبوع
لتصحيح أخطائهم.
ومن هنا طرأت الفکرة للباحث ومن خلال خبرته في التعامل مع التطبيقات الحديثة للهواتف
الذکية مثل الواتسآب وغيرها، وکذلک معرفته بالتقنيات الحديثة وبرامج الحاسوب من برامج
تسجيل الفيديو وبرامج موسيقية مثل برنامج إنکور، والتي يمکن إستخدامها في إعداد الوسائل
التعليمية الموسيقية، قام بإعداد مجموعة من الفيديوهات لمنهج الهارموني العملي بالفرقة الثانية،
تصور تتابع التآلفات من خلال النوتة الموسيقية مع مصاحبة لعزف التآلفات بتصريفاتها على
لوحات المفاتيح، تکون بمثابة مرجع للطلاب في هواتفهم الذکية عند التدريب والمذاکرة، بحيث
يستطيع مشاهدتها والاستماع إليها والرجوع إليها في أي وقت، وإستخدم الباحث المنهج التجريبي
القائم على مجموعتين متکافئتين، يتم التجربة على مجموعة منهم بتعريضها للمتغير التجريبي،
والأخرى ضابطة لا يتم تعريضها لذلک المتغير، لقياس أداء المجموعتين لاکتشاف أي تغيير قد
وقع في الأداء، ومن خلال وجود فرعين لقسم التربية الموسيقية بمدينتي المنصورة وميت غمر

الكلمات الرئيسية