المقام ومفهومه في مخطوطات الموسيقى العربية بين النظرية والتطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية الموسيقية تخصص موسيقى عربية، کلية التربية النوعية، جامعة الأسکندرية

المستخلص

تناولت هذه الدراسة الفترة الزمنية التى عاشها الأرموي ومن تبعه في الفترة المظلمة في العصر
العباسي وبالرغم من هبوط هذه الفترة سياسياً، إلا أن فنون الموسيقى والغناء کانـت مزدهـرة
ومتنوعة وکان ذلک من خلال المخطوطات الموسيقية الثرية التى استعرضتها الباحثة بالتعرض
على المقام بمختلف مفاهيمه وتسمياته من خلال النظرية والتطبيق، کما قامت بتحقيـق بعـض
المقامات المدونة اسمائها في المخطوطات وصاغت عليها بعد التدريبات المبتکرة مع تحليلها ثم
اختتمت الباثة دراساتها بمجموعة من النتائج التى توصلت إليها من خـلال عـرض للاطـار
النظري تناول مختلف المخطوطات ومضمونها ثم التوصيات المقترحة ثم ملخص البحث.

الكلمات الرئيسية