دراسة تحليلية لإحدى ألحان الکنيسة القبطية الأرثوذکسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بمرحلة الماجيستير - کلية التربية الموسيقية – تخـصص موسـيقى عربية )شعبة تأليف موسيقي( - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تتمتع ألحان الکنيسة القبطية الأرثوذکسية بسمات خاصة حيث أنها تُستخدم فى العبادة بداخل
الکنيسة المصرية منذ ألفي عام وهى غنية فى شتى جوانبها من حيث إختلاف مقاماتها الموسيقية
وأجناسها وطبقاتها الصوتية وسرعتها، وتنقسم طقوس هذه الألحان على مدار السنة القبطية إلى
ستة أقسام وهي: الطقس الفرايحي ) أيام الأعياد والخمسين المقدسة(، والشعانينى ) يوم أحد
السعف(، والکيهکي ) شهر کيهک (، والصيامى ) أيام الأصوام (، والحزاينى ) أسبوع البصخة
بمعنى العبور(، والسنوى )أيام السنة(، کما يوجد نسق نغمي خاص يصلى به في توزيع عيد
العنصرة وصوم الرسل، وبجانب الأقسام السابقة توجد أيضا صلوات الصباح وتسمى )
تسبحة
باکر
(، وصلوات المساء وتسمى )تسبحة عشية( وصلوات ) تسبحة نصف الليل(، کما يوجد فى
الکنيسة القبطية اللحن الواحد الذى لنص واحد )ويکون على مدار العام بأکمله (، ويوجد اللحن
الواحد )الثابت( وله العديد من النصوص ) ويکون أيضا على مدار العام ويخضع لترتيب
صلوات الکنيسة القبطية(، کما يوجد تعدد الألحان للنص القبطى الواحد، ويعد لحن مرد الإنجيل
)چيه إف إسمارؤوت( من هذه الألحان المتعددة للنص القبطي الواحد حيث أن له
اثني عشر
طريقة مختلفة علي مدار السنة من حيث النسق النغمي بإختلاف الطقس الکنسي لکل منهم، وقد
قام الباحث في هذا البحث بتحليل لحن مرد الإنجيل )چيه إف إسمارؤوت( الخاص بالطقس
السنوي )عينة البحث( حيث أن الألحان القبطية تحتاج إلى الدراسة والتحليل الموسيقي العلمي،
وأيضا لتشجيع الباحثين المهتمين بدراسة الألحان القبطية إلى المزيد من دراسة وتحليل هذه
الألحان

الكلمات الرئيسية