أسلوب غانم حداد في التأليف الموسيقي الآلي والاستفادة منه في العزف على آلة العود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الموسيقى العربية المساعد بکلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

يزخر الوطن العربي بالعديد من المؤلفين الموسيقيين الذين برعوا في العزف على آلة العود
والذين أثروا الموسيقى العربية بالعديد من المؤلفات الموسيقية الآلية، ومنهم المؤلفين العـراقيين
أمثال ) الشريف محيي الدين حيدر، عادل أمين خانکي، منير بشير، جميل بشير، غانم حداد (.
وغانم حداد هو أحد المؤلفين الموسيقيين العراقيين الذين ظهروا في القرن العشرين وله إنتـاج
کبير من المؤلفات الموسيقية الآلية ومنها على سبيل المثال ) سماعي لامي، رقصة الغجريـة،
سولاف.(
وعند استماع الباحث إلى مؤلفاته الموسيقية وجد أنه يمکن توظيف هذه المؤلفات للاستفادة منها
في العزف على آلة العود لما لها من تقنيات عزفية متعددة ولاحتوائها على المقامات الفرعيـة
والانتقالات المقامية العديدة مما دعا الباحث للقيام بدراسـة تحليليـة لحـصر هـذه المؤلفـات
والوصول إلى کيفية الاستفادة منها في العزف على آلة العود.
اشتمل البحث علي:
مقدمه - مشکله البحث - أهداف البحث - أهمية البحث - أسئلة البحث – حدود البحث
– منهج البحث-عينه البحث – أدوات - إجراءات البحث – مصطلحات البحـث - الدراسـات
السابقة.
ثم عرض للإطار النظري ويستعرض فيه الباحث المفاهيم النظرية للبحث والتي تشتمل على:
-١الحياة الفنية لغانم حداد.
-٢بعض مؤلفات غانم حداد الموسيقية الآلية.
-٣التقنيات العزفية لآلة العود.
ثم عرض للإطار التطبيقي الذي اشتمل على:
تحليل عينة مدونة موسيقية، بهدف الوصول إلى أسلوب غانم حداد في صياغة مؤلفاتـه
الموسيقية الآلية للاستفادة منها في العزف على آلة العود، واختتم البحث بالنتائج والإجابة علـى
تساؤلات البحث، والتوصيات، والمراجع، وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية