دراسة تتبعيه للتدريب الميدانى بين الواقع والمأمول في ظل الجودة والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصولفيج والإيقاع الحرکى والإرتجال المساعد، قسم التربيـة الموسـيقية، کليـة التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

2 استاذ المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية المساعد، قسم التربيـة الموسـيقية، کليـة التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على واقع مستوي أداء طلاب الفرقة الثالثة والرابعـة
شعبة التربية الموسيقية -کلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي أثناء التـدريب الميـدانى،
والتعرف على واقع أداء القائمين بالاشراف علي التدريب الميداني من حيث تقييم وتقـويم أداء
علم
الطلاب وترجمته إلي درجات، التعرف على الأدلة والشواهد المطلوبه لمعيار التدريس والـت
طبقاً لمتطلبات الجودة في التدريب الميدانى.
إستخدام المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة هذا البحـث، وکـان إجمـالي مجموعـة
البحـث
) (٨٠من مشرفى التدريب الميدانى)الجامعى، المدرسى، الإدارة المدرسية( لتطبيـق أداة
البحث لرصد وتتبع الواقع للوصول للمأمول.
وکانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالى بعد الإجابة عن اسئته: يـتم تقيـيم
الطالب المعلم أثناء التدريب الميدانى بشکل اجتهادى دون استخدام مقاييس محددة، تحديد قائمـة
صـة
المهارات الخاصة بالطالب المعلم أثناء فترة التدريب الميدانى، تحديد بطاقة الملاحظة الخا
بأداء الطالب المعلم أثناء فترة التدريب الميدانى، تحديد الميثاق الأخلاقي الـذى يـنظم العمليـة
التعليمية أثناء فترة التدريب الميدانى.
وأوصى البحث بالأتي:
-١الإستفادة من نتائج البحث الحالى وذلک من خـلال تطبيـق)بطاقـة الملاحظـة والميثـاق
الأخلاقى(علي الطالب المعلم تطبيقاً فعلياً للوصول به الى درجة عالية من الأداء.
-٢المتابعة الدورية والإهتمام بالتدريب الميداني بإعتباره أساس الدراسـة بالکليـات النوعيـة
والتربوية.
-٣الحرص علي استخدام معايير وأسس ثابتة ومقننه لمتابعة التدريب الميداني.
-٤الإهتمام بالفروق الفردية وأهميتها في خلق روح المنافسة التي ترفع وتحسن مـن مـستوي
لم
الأداء الابداعى للطالب المعلم .

الكلمات الرئيسية