طريقة مقترحة مستمدة من طريقتي جون شاوم وباستيان لتعليم الطالب المبتدئ العزف على آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

2 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

3 قسم التربية الموسيقية ،کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى: التعرف علي أسلوبي باستيان وشاوم في تعليم المبتدئين العزف علي آلة البيانو کذلک وضع طريقة مستخلصة منهما لترفع من مستوي أداء طلاب الفرقة الاولي لکلية التربية النوعية، يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) ، أما عينة البحث فهي بعض المقطوعات الصغيرة مقصودة ومنتقاه من کتابي جون شاوم وباستيان للمبتدئين ، وبعد تحديد المهارات والمعلومات الواجب توافرها في تعليم المبتدئين الأداء علي آلة البيانو قام الباحث بتحديد التمارين وطريقة شرحها وتدريسها، حيث تناسبت المقطوعات مع طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية النوعية قسم تربية موسيقية.

الكلمات الرئيسية