أثر استخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تحسين التذوق الموسيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة کفر الشيخ، کفر الشيخ ، مصر.

المستخلص

يسعى التربويون إلى الاستفادة من التکنولوجيا المتاحة لمسايرة التطورات السريعة في هذا العصر من خلال التخطيط الجيد لتلبية احتياجات نمو المتعلمين لبناء مجتمع يکون أساسه العلم المتطور والمعرفة الحديثة وعليهم أن يواکبو ما نعيشه في عصرنا الحالي من تقدم علمي وتقني هائل والذي ساهم في إحداث کثير من التغييرات والتربوية، ويعد الکمبيوتر ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر، کما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم من خلال البرامج الکمبيوترية التعليمية الموسيقية التي ستعمل على زيادة القدرة على التذوق الموسيقي من خلال استخدام الوسائط المتعددة، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على تصميم برنامج يستخدم الکمبيوتر في تحسين تذوق الموسيقا العالمية من خلال استماع ومشاهدة الآلات الموسيقية الأورکسترالية لکل من عائلاتها الأربعة " وتري، نفخ خشبي، نفخ نحاسي، آلات إيقاعية " من خلال نماذج متعددة مسموعة وأخرى مرئية . بالإضافة إلى موسيقا الصيغ والقوالب الآلية للتعرف عليها والوصول إلى تحسين التمييز بين کل صيغة وأخرى من خلال الاستماع لنماذج متنوعة لکل صيغة . کما راعى الباحث أن يتعرض أيضاً إلى موسيقا الصيغ والقوالب الغنائية للتعرف عليها والوصول إلى تحسين التمييز بين کل صيغة وأخرى من خلال الاستماع لنماذج متنوعة لکل صيغة بالإضافة إلى تمييز بين کل أنواع الأصوات البشرية للرجال والسيدات بأمثلة مرئية ومسموعة . وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعات المتکافئة وکانت النتائج النهائية بعد استخدام البرنامج التجريبي المقترح والذي أثبتت إمکانية استخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تحسين التذوق الموسيقي، کما اثبت البرنامج فاعليته وقدرته على توصيل المعلومة في زمن أقل من الطرق التقليدية في زيادة القدرة على التذوق
الموسيقي وذلک لطريقة العرض التي استحوذت على انتباه المتعلم .

الكلمات الرئيسية