في هذه الحقبة الزمنية تعددت مصادر المعلوماتية لکل أطياف المجتمع مما زاد من کم المعلومات التي يتحصل عليها الشباب الجامعي، وهي المعلومات التي قد تتجاوز حدود معارفهم الأکاديمية، وتأتي غالبا بغير ترتيب منهجي يساعد على بناء المعلومات بشکل منطقي متسلسل، هذا ما واجهته الباحثة في تدريسها من خلال استقبال تساؤلات الطلاب عن مفاهيم ومصطلحات لا يستطيعون إدراک معناها. هذا ما دفعها لإجراء هذه الدراسة بهدف:١. التعرف على التوناليات المستخدمة في دراسات البيانو عند فريدريک شوبان. ٢. التعرف على التکوينات الهارمونية المستخدمة في دراسات البيانو عند فريدريک شوبان. ٣. التعرف على أسباب الغموض التونالي في دراسات البيانو عند فريدريک شوبان. وقد توصلت الباحثة إلى تعدد المظاهر التي استخدمها شوبان في التکوينات والتتابعات الهارمونية المسببة للغموض التونالي، في حين أن الاستخدام التونالي جاء مسببا أيضا لبعض الغموض التونالي ولکن بقدر أقل بکثير من المظاهر الهارمونية. علاوة على تقديم شوبان لبعض المظاهر التي تنبأت بأساليب موسيقية سادت بعد عصره بفترة غير قصيرة.
محمد, أمل. (2019). الغموض التونالي في دراسات البيانو عند فريدريک شوبان Chopin. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 41(4), 1455-1476. doi: 10.21608/jfma.2019.161014
MLA
أمل صلاح الدين محمد. "الغموض التونالي في دراسات البيانو عند فريدريک شوبان Chopin", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 41, 4, 2019, 1455-1476. doi: 10.21608/jfma.2019.161014
HARVARD
محمد, أمل. (2019). 'الغموض التونالي في دراسات البيانو عند فريدريک شوبان Chopin', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 41(4), pp. 1455-1476. doi: 10.21608/jfma.2019.161014
VANCOUVER
محمد, أمل. الغموض التونالي في دراسات البيانو عند فريدريک شوبان Chopin. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2019; 41(4): 1455-1476. doi: 10.21608/jfma.2019.161014