تطور أسلوب الأداء المنفرد على آلة الکمان في الأغاني المصرية خلال النصف الثاني من القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد آلة الکمان بقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

    تزخر العديد من الأغاني المصرية بالأداء المنفرد لآلة الکمان والذي يثري الجمل اللحنية ويظهر مدى جمالها، حيث يحاول الملحن توظيف الآلة والاستفادة من إمکانياتها التقنية والتعبيرية لخدمة الجمل اللحنية بالأغنية.
    وکما إن التأليف الموسيقي  والتلحين وکذلک أسلوب الغناء وتقنيات التسجيل الموسيقي قد تطورت عبر العصور، فقد تطور أيضًا أسلوب الأداء المنفرد على آلة الکمان في الأغاني المصرية ليواکب الحرکة الموسيقية ويناسب روح وطابع کل عصر.
    وقد لاحظ الباحث تأثر أسلوب الأداء الفردي على آلة الکمان في الأغنية المصرية بتلک التغيرات؛ مادفعه للقيام بدراسة التطور الذي طرأ على أسلوب الأداء الفردي على آلة الکمان في الأغنية المصرية خلال النصف الثاني من القرن العشرين.
    وقد قام الباحث بتدوين أجزاء الأداء المنفرد لآلة الکمان للنماذج المختارة، وهي:
- النهر الخالد.
- إنت عمري.
- رسالة من تحت الماء.
- مسلسل رأفت الهجان.
- مسلسل المال والبنون.
    وقد عرض الباحث للدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ثم الإطارين النظري والتطبيقي، حيث تناول الإطار النظري تعريف الأداء المنفرد، وعرض لتقنيات الأداء موضوع الدراسة.
    وتناول الإطار التطبيقي عرض لمدونات النماذج المختارة مع الشرح والتحليل، ثم تعليق الباحث عليها.
ثم اختتم بعرض لنتائج البحث وتوصياته.

الكلمات الرئيسية