دور الأغنية الوطنية في تحسين بعض بنود مقرر تدريب السمع وتأصيل الهوية الوطنية لطالب التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه جنوب الوادى کليه التربيه النوعيه بقنا قسم التربيه الموسيقيه

المستخلص

"دور الأغنية الوطنية في تحسين بنود مادة تدريب السمع وتأصيل الهوية الوطنية لطالب التربية الموسيقية"
هدف البحث إلى القاء الضوء على الأغنية الوطنية ودورها في تحسين بنود مادة تدريب السمع ،
إستخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ، وکان إجمالي مجموعة البحث 40 من طلاب وطالبات التربية الموسيقية للعام الدراسي(2018-2019)
وکانت أهم النتائج
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي على کل من درجات إختبار بعض بنود مقرر تدريب السمع( الشفوية والتحريرية) ودرجات مقياس تأصيل الهوية.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على درجات إختبـــار بعض بنود مقرر تدريب السمع ( الشفوي والتحريري) ودرجات مقياس تأصيل الهوية في القياسين القبلي والبعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على درجات إختبـــار بعض بنود مقرر تدريب السمع ( الشفوي والتحريري) ودرجات مقياس تأصيل الهوية في القياس البعدي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على درجات إختبـــار بعض بنود مقرر تدريب السمع ( الشفوي والتحريري) ودرجات مقياس تأصيل الهوية في القياسين البعدي والتتبعي.
وأوصى البحث بالأتي :
1-الإستفادة من نتائج البحث الحالي وذلک
2- يوصي البحث بضرورة الإهتمام بالأغنية الوطنية حيث أنها في مرتبة متاخرة من نوعية الأغاني التي يستمع اليها طلاب التربية الموسيقية. من خلال ضرورة تحسين بنود مادة تدريب السمع بإستخدام الأغاني الوطنية حيث أن الأغاني الوطنية مسموعة بالنسبة للطالب وتتيح له إمکانية تحسين مستواه الدراسي في بنود مادة تدريب السمع.

الكلمات الرئيسية