الإستفادة من رقصة الکوادريل ‏‎(Quadrille)‎‏ لإثراء التعبير الحرکي لبعض ‏الموضوعات الدالکروزية لدى طلاب کلية التربية النوعية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية

المستخلص

الإستفادة من رقصة الکوادريل ‏‎(Quadrille)‎‏ لإثراء التعبير الحرکي لبعض الموضوعات الدالکروزية لدى ‏طلاب کلية التربية النوعية ‏

الحرکة هي أحد العناصر الأساسية التي أسس عليها دالکروز مادته العلمية والفنية وهي الإيقاع الحرکي ، وقد‎ ‎اهتمت‎ ‎العديد‎ ‎من‎ ‎الدراسات بمحاولة‎ ‎تقديم‎ ‎طرق‎ ‎لإثراء مادة‎ ‎الإيقاع‎ ‎الحرکي‎ ‎وتحسين مستوى‎ ‎أداء‎ ‎الطلاب‎ ‎للتمارين‎ ‎الإيقاعية‎ ‎المختلفة‎ ‎وذلک لإرتباط مادة‎ ‎الإيقاع‎ ‎الحرکي‎ ‎وتأثيرها الفعال‎ ‎على‎ ‎فروع‎ ‎الموسيقى‎ ‎الأخرى‎ ‎،‎ ‎وقد‎ ‎إهتم‎ ‎البحث‎ ‎الحالي بتقديم طريقة قد تکون ‏جاذبة للطلاب من خلال رقصة الکوادريل الممتعة‎ ‎لتذليل بعض‎ ‎الصعوبات‎ ‎التي‎ ‎قد تواجههم في دراسة المقرر عند أداء التمارين‎ ‎الإيقاعية‎ ‎ضمن بعض الموضوعات الدالکروزية .‏
ويهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح مستوحى من رقصة الکوادريل لإثراء التعبير الحرکي لدى طلاب کلية ‏التربية النوعية جامعة الأسکندرية ، وتکمن أهمية هذه البحث في إعداد خريج لديه القدرة على ابتکار أساليب جديدة تساعد في ‏إثراء مادة الإيقاع الحرکي سواء في المجال الأکاديمي أو المجال الحر .‏
اتبع البحث المنهج التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مکونة من (8) طلاب ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ‏ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب لصالح التطبيق البعدي .‏
وينقسم البحث إلى :‏
‏-‏ الجزء النظري : الدراسات السابقة والمفاهيم النظرية المرتبطة بموضوع .‏
‏-‏ الجزء التطبيقي : ( الخطوات الإجرائية للبحث ، دروس البرنامج ، اختبار قبلي بعدي ، نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ‏، التوصيات ، المراجع ، الملخص) ‏
الکلمات المفتاحية : ( الکوادريل - التعبير الحرکي - الموضوعات الدالکروزية )‏

الكلمات الرئيسية