الکلاسيکية الحديثة من خلال صوناتا الفلوت عند جان مارتينو بوشلاف (1850-1959) (Jan Bohuslav Martinu )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الاداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

ليست الموسيقي مجرد تعبير مفاجئ منفصل عن البيئة المحاطة من مشاعر لدي الإنسان ولکنها تعبير تلخيص تنصهر فيه کل الخبرات التي اکتسبها الإنسان من خلال مسيرة حياته الروحية والمادية والموسيقي لا تنفصل عن الواقع ولکنها شديدة التأثير فيه والتأثر به وهي وليدة ثقافة المکان وتنمو وتتحرک وتسافر وتمتزج وتنتقل عبر المکان والزمان.
ومصطلح الهوية الثقافية من المصطلحات التي تجمع بين علم الإجتماع والثقافة البشرية والتي تشير إلي کافة الأحداث التي يتأثر بها الأفراد داخل مجتمعهم وتصبح جزء من ثقافتهم مع مرور الوقت لذلک تساهم الهوية الثقافية بعکس طبيعة رد فعل مضاد للرومانتيکية کما زاد الاهتمام والتحدى للطابع الصوتى وليس لتقنيات حرکة الاصابع والذى يعتقد البعض وجود
مشکلة البحث :
تترکز مشکلة البحث حول اسلوب اداء صوناتا الفلوت عند مارتينو بوشلاف والتى تجمع بين التقنيات المهارية والفکرية والاتجاهات الحديثة التى تتطلب مهارة وفهم عميق للمبادئ النغمية والهارمونية للکلاسيکية الحديثة ومؤلفيها وسماتهم والتى لم تحظ بالاهتمام الکافى من الدارسين وللتعرف على الهوية الثقافية للمجتمعات المختلفة والعصور المتعددة والتى بدورها تؤثر تأثير مباشر على الشعوب المختلفة من خلال دارسيها وللارتقاء بمستوى الاداء بصفة عامة و بمستوى دارسي الفلوت بصفة خاصة.
أهداف البحث :
1-التعرف على الخصائص الفنية للکلاسيکية الحديثة.
2- تحديداسلوب وسمات صوناتا الفلوت عند مارتينو بوشلاف من خلال التقنيات العزفية والتعبيرية فى المؤلفة.
3- التعرف على سمات التأليف فى الکلاسيکية الحديثة عند مارتينو بوشلاف فى جميع القوالب قام بالتاليف فيها.
أ

الكلمات الرئيسية