سمات الهوية الموسيقية المصرية فى مؤلفة فراشة الشرق- أربع أيدى للبيانو عند على حسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية- کلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص
سمات الهوية الموسيقية المصرية فى مؤلفة فراشة الشرق- أربع أيدى للبيانو عند علي حسين
تعتبر الموسيقى مرآة هوية الشعوب تلک اللغة الراقية التى هى الأکثر تأثيراً على الأنسان وعلى فهمها وتذوقها ولقد أصبحت الموسيقى من سمات المجتمعات وتحمل ألوان من المفاهيم المختلفة التى تعبر عنها، ومؤلفاتها تمتلک أسلوباً مختلفا للعناصر الموسيقية التى تعبر عن هويتها، وذلک ما يميز کل مجتمع عن غيره، وتأکيدا على الهوية الموسيقية المصرية تم إنشاء العديد من المعاهد والکليات الموسيقية لأثراء الحياة الموسيقية عن طريق خريجيها من العازفين والمؤلفين الموسيقيين،
وموضوع البحث هو المؤلفة الموسيقية فراشة الشرق عند علي حسين وسبب اختيارها انها تؤکد فى تناولها على الهوية المصرية والعربية وتعتبر مؤلفة فراشة الشرق من ضمن مجموعة رحلة فراشة السندباد للأربع أيدى للبيانو من المؤلفات التى تعبر عن الهوية الموسيقية المصرية لتضمنها العديد من المقامات العربية والضروب الإيقاعية، حيث تجسد المؤلفة مفهموم الهوية الموسيقية المصرية ، کما أن مؤلفة -فراشة الشرق- للأربع أيدى للبيانو تحتوى على العديد من التقنيات العزفية سواء فى ضوء المقامات العربية أو الضروب الإيقاعية، ولذا هدفت تلک الدراسة إلى إلقاء الضوء على الهوية الموسيقية المصرية من خلال مؤلفة فراشة الشرق للأربع أيدى للبيانو عند علي حسين وتحديد التقنيات العزفية للمقامات العربية والضروب الإيقاعية بها، وبإستخدام المنهج الوصفى التحليلى
توصلت النتائج لبعض المفاهيم المتأثرة بالهوية الموسيقية المصرية والعديد من التقنيات العزفية للأربع أيدى للبيانو سواء للمقامات العربية أو الضروب الإيقاعية وأيضا أسلوب التأليف وکيفية تناول عناصر الهوية الموسيقية المصرية عند علي حسين.

الكلمات الرئيسية