الاستفادة من بعض المؤلفات العالمية متعددة الهوية الثقافية في اعداد برنامج مقترح لتعليم آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة أسوان - أسوان

المستخلص

يقترح الباحث تقديم برنامج مقترح لتعليم آلة البيانو قائم على استخدام الهويات الثقافية الموسيقية المختلفة ومزجها ليؤدي مقطوعات موسيقية ليست عبر العصور لکن عبر الهويات المختلفة. فيعزف الدارس المؤلفات الفرنسية والألمانية والأمريکية والروسية والمصرية الخاصة بآلة البيانو. فيساعده على الأداء لآلة البيانو باتساع مدارکه وثقافته وهنا لم يهدف الباحث تجاهل أهمية البرامج القائمة على الأداء عبر العصور. لکن إضافة الأداء عبر الهويات الثقافية المختلفة، وتقديم الموسيقى بروح وهوية شعبها.
وهدف الباحث بإعداد هذا البحث إلى تشجيع الدارس على تعلم وأداء مؤلفات مختلفة الطابع والهوية باختلاف هويتها. مما يؤدي إلى تحفيز التعلم لدى الدارس واتساع مدارکه وثقافتة وتشجيعه للأداء من خلال تقديم المؤلفات الموسيقية المختلفة الطابع وفقاً لاختلاف ثقافة المؤلف الموسيقي وقوميته.
ويتکون البحث من المقدمة ومشکلة البحث وأهدافه وأهميته وأسئلته وإجراءاته وأدواته ومصطلحاته مع استعراض بعض الدراسات السابقة في ذات اتجاه البحث. ثم استعراض الإطار النظري للبحث بعرض للهويات الموسيقية المختلفة لمؤلفات البيانو وفقاً لثقافة المؤلف وقوميته. والإطار التطبيقي الذي يقدم تفصيل للبرنامج المقترح لتعليم آلة البيانو من خلال مزج الهويات الموسيقية المختلفة. وينتهي بتوضيح النتائج واجابة أسئلة البحث ثم التوصيات والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية