الهوية الموسيقية لقالب اللونجا بين الأصالة والحداثة لونجا ( کروماتيک ) ل " الفريد جميل " نموذجاٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاسکندريه

المستخلص

تعد الهوية الموسيقية سمة من سمات المجتمعات المتحضرة التي تتميز بآلاتها الموسيقية وإيقاعاتها ومقاماتها وقوالبها وألوانها المختلفة ، ويعتبر قالب اللونجا من القوالب الآلية العربية الأصيلة الخفيفة التي تصاغ عادةً على الميزان الثنائي البسيط السريع ، بحيث تکون مليئة بالانتقالات اللحنية والقفزات ، وتحتوي على جمل يمکن للعازف أن يستعرض مهاراته العزفية في اُدئها ، وقد حدثت تغييرات على أغلب القوالب الآلية في الربع الأخير من القرن العشرين بظهور مؤلفين موسيقيين يجمعوا بين الأصالة والحداثة من دراستهم وأدائهم للمؤلفات الآلية والغنائية ، من خلال تقديمهم للمؤلفات الآلية بأفکار لحنية جديدة وبأساليب تکنيکية معاصرة ، ولکل مؤلف نظرته الخاصة نحو التراث والعمل على إيجاد التوفيق بين التراث والإبداع ، ومن أبرز العازفين والمؤلفين الذين تتميز مؤلفاتهم الآلية للموسيقى العربية بالأصالة والحداثة على سبيل المثال " عبده داغر – أمير عبد المجيد - نصير شمة " ،و" ألفريد جميل ( 1957م ) " الذي يعتبر من المؤلفين الموسيقيين المعاصرين والذين اهتموا بتطوير القوالب الآلية المختلفة ، وله العديد من المؤلفات منها ( لونجا جاز – تحميلة بلوز – أکابيلا بياتي – لونجا کروماتيک ) .
وينقسم هذا البحث إلى جزئين :
الجزء الأول ( الإطار النظري ) ويشمل :
- الأصالة والحداثة في موسيقانا العربية .
- قالب اللونجا .
- تعريف الکروماتيک ( Chromatic ) .
- السيرة الذاتية لـ " ألفريد جميل ( 1957م ) " وأهم مؤلفاته الآلية .
الجزء الثاني ( الإطار التحليلي ) ويشمل :
- دراسة تحليلية تفصيلية للونجا ( کروماتيک ) لـ " ألفريد جميل " .
- نتائج البحث وقائمة المراجع ثم ملخص

الكلمات الرئيسية