الإنشاد الديني عند جمعية العشيرة المحمدية في مصر إن تراث أي دولة دليل علي مدي رقيها وتقدمها علي مر العصور وفي مختلف الحضارات ، فالدولة التي لها تراث تکون دولة ذات جذور عريقه في التراث الإنساني ، مما يؤهلها لتبؤ مکانة مرموقة علي خريطة الفکر البشري. ومن بين فنون الغناء في تراث الموسيقي العربية ما أرتبط بالدين ، ونال إهتماماً خاصاً وأهمية کبيرة منذ أقدم العصور، وکان أکثرها إنتشاراً فن الغناء الديني ؛ لأنه لون وفن أرتبط بالتعبير عن العقيدة الدينية وقيمها الروحية القريبة من قلب ووجدان الإنسان. وينبغي التفريق بين الغناء الديني والإنشاد الديني ، فالغناء الديني هو غناء فني (متقن) ويتناول في داخله موضوع ديني ، وقد يکون الغناء الديني غناء شعبي (بلدي)، ويؤدي هذا الغناء مطرب (رجال أو نساء) ، وقد يوجد به کورس أو مذهبجية ويتم بمصاحبة آلات موسيقية ، أما الإنشاد الديني فهو فن من فنون الغناء ، يؤديه الرجال فقط وله أشکال محددة خاصة به ، وهي ( الذکر – الإبتهالات الدينية – التواشيح الدينية – التعطيرة ) ، ويعتمد الإنشاد الديني علي وجود منشد (من الرجال فقط) وبطانته ، ويتم بدون مصاحبة (بدون آلات موسيقية) ، وقد يتم بإستخدام آلات إيقاعية مثل الدف.
صلاح محمد السيد, آية الله. (2021). الإنشاد الديني عند جمعية العشيرة المحمدية في مصر. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 46(عدد خاص 1 ( الموسيقى وهوية الشعوب )), 213-251. doi: 10.21608/jfma.2021.36591.1061
MLA
آية الله صلاح محمد السيد. "الإنشاد الديني عند جمعية العشيرة المحمدية في مصر", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 46, عدد خاص 1 ( الموسيقى وهوية الشعوب ), 2021, 213-251. doi: 10.21608/jfma.2021.36591.1061
HARVARD
صلاح محمد السيد, آية الله. (2021). 'الإنشاد الديني عند جمعية العشيرة المحمدية في مصر', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 46(عدد خاص 1 ( الموسيقى وهوية الشعوب )), pp. 213-251. doi: 10.21608/jfma.2021.36591.1061
VANCOUVER
صلاح محمد السيد, آية الله. الإنشاد الديني عند جمعية العشيرة المحمدية في مصر. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2021; 46(عدد خاص 1 ( الموسيقى وهوية الشعوب )): 213-251. doi: 10.21608/jfma.2021.36591.1061