الاغانى الوطنية عند الشيخ امام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الکلية

المستخلص

يعد الشيخ امام شخصية موسيقية فريدة من نوعها فهو لم يسلک الطريق المعتاد للشهرة ، فالشيخ امام لم يصل إلى الناس من خلال تقديمة للأغانى العاطفية شأنه شأن غيره من المطربين و الملحنيين ، أو من خلال السينما أو حتى من خلال شرکات الإنتاج ، و لکنه وصل إلى الناس من خلال الأغنية الوطنية .
عبر إمام من خلال أغانية الوطنية عن کل الظروف الإجتماعية و الاقتصادية و السياسية التى مر بها المجتمع المصرى بل و المجتمع العربى ککل ، و أصبح رمز من رموز الثورة على الأوضاع الصعبه التى مرت بها الشعوب العربية ، ليس هذا فحسب بل قدم العديد من الأغنيات التى تشحذ الهمم و تحث المواطنين على الثبات ، فهو لم يکن ثائر فى المطلق و لکن أراد لوطنه الأفضل .

لاحظ الباحث خلال تدريسه لمادة تاريخ الموسيقى العربية عدم إلقاء الضوء على شخصية الشيخ امام و ما قدمه من الحان عبرت بشکل واضح عن کل ما مرت به مصر و الوطن العربى من ظروف اجتماعية و اقتصادية و سياسية .
يقدم البحث عرض لتاريخ الشيخ امام بداية من نشأته مرورا ببدايته لحياتة الفنية و اهم نقاط التحول فى حياته الفنية حتى وفاته ، کما عرض البحث مفهوم الأغنية الوطنية و تاريخها فى مصر و انواعها .
کما يعرض البحث اهم السمات التى تميز اسلوب الشيخ امام فى صياغة اعمالة الوطنية من حيث المقامات و المسارات اللحنية و القوالب و الصياغة و النسيج الموسيقى و التوزيع .

الكلمات الرئيسية