الارتجال في موسيقى الجاز (دراسة تحليلة لارتجالات على لحن جاز مشهور)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة دمياط

المستخلص

يُعد الارتجال الموسيقي من أهم المهارات التي يحتاجها معلم التربية الموسيقية. وقد هدف البحث من خلال تحليل عينة البحث Straight, No Chaser التي تحوي خمسة ارتجالات لخمسة عازفين من أشهر عازفي موسيقى الجاز في القرن العشرين للوصول إلى:
أولًا: تحديد التوناليات المستخدمة في الارتجالات عينة البحث.
ثانيًا: دراسة علاقة المادة اللحنية المرتجلة بالبناء الهارموني لتآلفات الدائرة الهارمونية المرتجل عليها.
ثالثًا: استنباط الأساليب المختلفة في بناء المادة اللحنية فوق تآلف بعينه.
وقد اشتمل البحث إطارًا نظريًا تضمن المباحث التالية (موسيقى الجاز، السلم الموسيقي والتآلف في موسيقى الجاز، الارتجال، الموسيقيين المرتجلين لعينة البحث). تلته الدراسة التحليلية للعينة، والتي من خلالها توصل الباحث للإجابة عن تساؤلات البحث، وقد جاءت هذه النتائج کما يلي:
أولًا: تعددت التوناليات المستخدمة فکانت (السلم الکبير، السلم الصغير الطبيعي والهارموني واللحني، السلم الخماسي الکبير والصغير، سلم بلوز، سلم ناقص، سلم زائد، مقام ميکسوليديان، مقام ليديان الخامسة، سلم بيبوب الخامسة).
ثانيًا: تعتمد المادة اللحنية المرتجلة على خليط من الاستعراض السلمي لتونالية من التوناليات السابق ذکرها کتونالية متاحة فوق التآلف، أو الاستعراض الأربيجي الصريح لنغمات التآلف أو المحلى ببعض الحليات الهارمونية، أو ارتجال نماذج لحنية توظف خليطًا من نغمات التآلف ونغمات التوتر ونغمات التفادي بنسب يتباين فيها التوافق والتنافر بين المرتجلين، مع استخدام نغمات التفادي بقدر کبير على النبرات الضعيفة.
ثالثًا: شملت الارتجالات الخمسة ملامح متکررة عند المرتجلين الخمسة أکدت على استخدام أساليب متعددة مثل: تکرار النماذج اللحنية المرتجلة وتنميتها بتغيير الإيقاعات أو التلوين النغمي، اقتباس نماذج لحنية من أعمال موسيقية أخرى، استخدام التوناليات المرکبة المزدوجة، استخدام الانزلاق الجانبي أعلى أو أسفل التآلف، التبکير اللحني.

الكلمات الرئيسية