فاعلية استخدام التحليل الشينکرياني في تنمية مهارات واتجاهات طلاب التربية النوعية نحو مادة تحليل الموسيقى العالمية (قالب السوناتا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم النظريات والتأليف - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا

2 قسم مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى: 
( 1 ) قباس مدي تحصيل الطلاب لمفاهيم مادة تحليل الموسيقي العالمية المرتبطة بالتحليل الشينکریانی لمؤلفة قالب السوناتا
( ۲ ) قياس مدى تنمية مهارات الطلاب في مادة تحليل الموسيقي العالمية المرتبطة بالتحليل الشينکرياتي لمؤلفة قالب السوناتا
( ۳ ) قياس مدي اتجاهات الطلاب في مادة تحليل الموسيقي العالمية المرتبطة بالتحليل الشينکریانی لمؤلفة قالب السودان
عينة البحث: طلاب الفرقة الرابعة (50) طالب، للعام الدراسي 2016 – 2017 بکلية التربية النوعية طنطا.
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبار قبلي وبعدي.
ومن نتائج الدراسة يتضح أن استخدام التحليل الشينکرياني يزيد من تحصيل الطلاب ومهاراتن التحليل ويؤثر إيجابيا على اتجاهاتهم نحو المادة ويساعدهم على استخدام ما تعلموه في التحليل والهارموني على ادراک اللحن الأساسي للمؤلفة والهيکل الذي تبنى عليه ويستطيع الطلاب فهم وسماع الموسيقى بصورة اکثر تذوقا.

الكلمات الرئيسية