يهدف البحث إلى تنمية التحصيل في بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية عينة البحث: تم تطبيق أدوات البحث على مجموعتين متکافئتين من طلاب الفرقة الأولي شعبة تربية الموسيقية بکلية التربية النوعية بالإسکندرية ، قوام کل منهما (۲۰) طالب وطالبة إحداها تجريبية والأخرى ضابطه ، وتحسنت کلا المجموعتان التجريبية و الضابطة ( ۲۰ ) طالب منهم ( 16 ) إناث و ( 4 ) ذکور و تراوحت أعمارهم ما بين ( ۱۷ -۱۹ ) سنه .
يتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
وينقسم هذا البحث إلي جزئين
أولا : الجزء النظري ويشتمل علي
١- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وتم تقديمها في محورين
أ- دراسات مسابقة أهتمت بقواعد الموسيقي الغربية
ب- دراسات سابقة استخدمت قبعات التفکير الست في مجال التربية الموسيقية
2- المفاهيم النظرية المرتبطة بالبحث وتتضمن
أ- قبعات التفکير السن . خصائصها - مميزاتها - طريقة استخدامها - خطوات استخدامها )
ب- قواعد الموسيقي الغربية
ثانيا : الجزء التطبيقي ويشتمل علي
١- الخطوات الإجرائية للبحث .
۲- دروس برنامج قبعات التفکير السته
٣- اختبار قواعد الموسيقي العربية
4 - نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ، التوصيات والمقترحاته
5- المراجع ، الملاحق ، ملخص البحث .
وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قبعات التفکير الست على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المتبعة في مادة قواعد الموسيقى الغربية.
فراج, منال. (2017). أثر استخدام قبعات اتفکير الست في تنمية تحصيل بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 37(4), 1501-1552. doi: 10.21608/jfma.2017.158518
MLA
منال فراج حسن فراج. "أثر استخدام قبعات اتفکير الست في تنمية تحصيل بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 37, 4, 2017, 1501-1552. doi: 10.21608/jfma.2017.158518
HARVARD
فراج, منال. (2017). 'أثر استخدام قبعات اتفکير الست في تنمية تحصيل بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 37(4), pp. 1501-1552. doi: 10.21608/jfma.2017.158518
VANCOUVER
فراج, منال. أثر استخدام قبعات اتفکير الست في تنمية تحصيل بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2017; 37(4): 1501-1552. doi: 10.21608/jfma.2017.158518