أثر استخدام قبعات اتفکير الست في تنمية تحصيل بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الصولفيج والإيقاع الحرکي والارتجال الموسيقي - قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية التحصيل في بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية
عينة البحث: تم تطبيق أدوات البحث على مجموعتين متکافئتين من طلاب الفرقة الأولي شعبة تربية الموسيقية بکلية التربية النوعية بالإسکندرية ، قوام کل منهما (۲۰) طالب وطالبة إحداها تجريبية والأخرى ضابطه ، وتحسنت کلا المجموعتان التجريبية و الضابطة ( ۲۰ ) طالب منهم ( 16 ) إناث و ( 4 ) ذکور و تراوحت أعمارهم ما بين ( ۱۷ -۱۹ ) سنه .
يتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
وينقسم هذا البحث إلي جزئين
أولا : الجزء النظري ويشتمل علي
١- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وتم تقديمها في محورين
أ‌- دراسات مسابقة أهتمت بقواعد الموسيقي الغربية
ب‌- دراسات سابقة استخدمت قبعات التفکير الست في مجال التربية الموسيقية
2- المفاهيم النظرية المرتبطة بالبحث وتتضمن
أ‌- قبعات التفکير السن . خصائصها - مميزاتها - طريقة استخدامها - خطوات استخدامها )
ب- قواعد الموسيقي الغربية
 
ثانيا : الجزء التطبيقي ويشتمل علي
١- الخطوات الإجرائية للبحث .
۲- دروس برنامج قبعات التفکير السته
٣- اختبار قواعد الموسيقي العربية
4 - نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ، التوصيات والمقترحاته
5- المراجع ، الملاحق ، ملخص البحث .
 
وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قبعات التفکير الست على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المتبعة في مادة قواعد الموسيقى الغربية.

الكلمات الرئيسية