فعالية اسلوب موسيقى مبتکر لتدريس وتقييم القراءة الايقاعية والصولفائية للطالب الکفيف فى مادة الصولفيج الغربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربيه الموسيقيه - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
1-   ابتکار اسلوب تدريسى للطالب الکفيف يمکنه من القراءة الايقاعية والصولفائية کالطالب المبصر.
2-   قياس فاعلية الاسلوب التدريسى المبتکر فى تسهيل القراءة الايقاعية والصولفائية للطالب الکفيف کالطالب المبصر.
1-   قياس فاعلية الاسلوب التدريسى المبتکر فى تقييم الطالب الکفيف فى مادة الصولفيج الغربى.
 
عينة البحث: طالب بالفرقة الأولى بکلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة بورسعيد
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ( دراسة حالة ) .
أوضحت نتائج البحث الحالي فاعلية الاسلوب الموسيقي المبتکر من قبل الباحثة في القراءة الايقاعية والصولفائية للطالب الکفيف ، ويرجع ذلک أن اسلوب التدريس الموسيقى المبتکر ساعد الطالب الکفيف ( عينة البحث) على القراءة الايقاعية والصولفائية وادائهم سواء بالتنقير او الغناء ومع اداء اشارة اليد الداله على الميزان کالمبصر فى مادة الصولفيج الغربى دون اى معوقات (مع استخدام أکبر عدد من الحواس) ، وتعتمد في معظمها على الخبرات المباشرة ، والتعلم الذاتي مما يزيد من الثقة  بقدرته على القراءة الموسيقية کباقى المبصرين.

الكلمات الرئيسية