تنوع أساليب القيادة الموسيقية من خلال قيادة الفرقة المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية –قسم التربية الموسيقية– جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-       تحسين سرعة الترکيز للعين والتآزر الحرکي للذراعين للطالب.
-       تنمية مهارات الأداء الحرکي للطالب في مادة قيادة الفرقة المدرسية.
عينة البحث:
-       طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد.
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي "تحليل المحتوى"
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول الإطار النظري:
-       ويحتوي على مفهوم القيادة وسمات القائد الموسيقى وقائد الأورکسترا ولغة الجسد ولغة اليدين والوجه والجسد للقائد الموسيقى وقيادة الفرقة المدرسية والقواعد الأساسية في قيادة الفرقة المدرسيةوأهمية استخدام عصا القيادة واستخدام اليد للقيادة.
والجزء الثاني الإطار التطبيقي:
-       ويحتوي على مقطوعة "الأيام" للموسيقار عمر خيرت ومقطوعة "Tico Tico" للمؤلف Zequinha Abreu والتعليق على العمل الأول والثاني واختلاف أساليب القيادة في المقطوعتين وتحليل الأعمال الموسيقية ثم اختتم الباحث البحث بالتوصيات.
ومن النتائج التي توصل إليها الباحث أنيمکن إعداد تدريبات عملية من خلال المقطوعات الموسيقية لتحسين أداء الطالب.، کما يمکن تنمية أداء الطالب عمليا من خلال هذه المقطوعات الموسيقية.

الكلمات الرئيسية