الاستفادة من بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس المقامات الکنسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شعبة الصولفيج والإيقاع الحرکي والإرتجال – قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى:  1- دراسة مفهوم التعلم النشط وأسلوب تطبيقه في التربية الموسيقية.
2- دراسة بعض استراتيجيات التعلم النشط لتدريس المقامات الکنية وتصويرها لتزويد الطلاب بطرق حديثة في المواقف التعليمية.
عينة البحث: المقامات الکنسية وتصويرها.
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي "تحليل المحتوى"
واسفرت نتائج البحث إلى أهمية استخدام استراتيجيات التعلم النشط حيث أنها تهتم بنشاط وإيجابية المتعلم في الجوانب المعرفية والمهارية والعقلية والوجدانية، وينتج عن ذلک تغيير في السلوک نتيجة الممارسة وأن استخدام تلک الاستراتيجيات في عملية التعليم ينمي التفکير الإبتکاري وزيادة الترکيز والإهتمام والتفاعل مع المحاضرة والعمل بروح الفريق.

الكلمات الرئيسية