هدف هذا البحث إلى التعرف على بعض شعراء وملحني ومطربي الأغاني العربية, إظهار المسارات اللحنية المعبرة عن الکلمات في بعض الأغاني العربية , ثم استنتاج قاعدة تلحينية من تحليل العينة البحثية القائمة على التعبير بمضمون الکلمة على حرکة واتجاه اللحن والإرتفاع والانخفاض في الأداء. وانقسم البحث إلى جزئين الأول الإطار النظري والذي احتوى على نبذة عن شعراء وملحني ومطربي العينة المختارة ، ثم الجزء الثاني الإطار التحليلي لسبعة عشر نموذجاً من القوالب الغنائية المتنوعة في المقامات والضروب والملحنين والشعراء والمطربين أوضحت فيه الباحثة الاستفادة منهم في استنتاج قاعدة في التلحين الغنائي العربي . ثم تلا ذلک نتائج البحث التي جاءت رداً على أسئلة البحث وحققت أهدافه ثم توصيات البحث ، ثم المراجع المستخدمة , ثم ملخص البحث .
جرجس, سهير. (2019). المسارات اللحنية والتعبير عن المعاني لبعض مقاطع الأغاني العربية القديمة والاستفادة منها في تلحين الغناء العربي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 40(4), 1845-1874. doi: 10.21608/jfma.2019.144154
MLA
سهير مجدي جرجس. "المسارات اللحنية والتعبير عن المعاني لبعض مقاطع الأغاني العربية القديمة والاستفادة منها في تلحين الغناء العربي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 40, 4, 2019, 1845-1874. doi: 10.21608/jfma.2019.144154
HARVARD
جرجس, سهير. (2019). 'المسارات اللحنية والتعبير عن المعاني لبعض مقاطع الأغاني العربية القديمة والاستفادة منها في تلحين الغناء العربي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 40(4), pp. 1845-1874. doi: 10.21608/jfma.2019.144154
VANCOUVER
جرجس, سهير. المسارات اللحنية والتعبير عن المعاني لبعض مقاطع الأغاني العربية القديمة والاستفادة منها في تلحين الغناء العربي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2019; 40(4): 1845-1874. doi: 10.21608/jfma.2019.144154