تمثلالإعاقة العقليةظاهرة اجتماعية هامة وخطيرة، ومشکلة الاعاقة العقلية إحدى المشکلات الرئيسية التي يهتم بها علم النفس، وأفراد هذه الفئة يعانون من مشکلات، وذوي صفات تؤدى إلى قصور الوظائف التنفيذية، وتعتبر الموسيقى من الأنشطة الهامة بالنسبة للأطفال المعاقين عقليا، کما أنها تعد من الأمور ذات التاثير الکبير عليهم، فعلى الرغم من إستجابتهم المتطرفة للمثيرات الحسية المختلفة، فإنهم يميلون وينجزبون الى الموسيقى بدرجة کبيرة
وانقسم البحث إلى جزءين : الجزء الأول نظري ويشمل:
1- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
2- الاعاقة العقلية 3- الانتباه 4- الانشطة الموسيقية . الجزء الثاني تطبيقي
برنامج تدريبي مقترح قائم على استخدام بعض الانشطة الموسيقية يطبق على عينه من الأطفال المعاقين عقليا(فئة القابلين للتعليم) يعانون من ضعف الانتباه، وعددهم 14 ولد وبنت( 7 مجموعة تجريبية + 7 مجموعة ضابطة)، وتتراوحأعمارهم ما بين 12-15 سنة .
ثم اختتم البحثبالنتائج والتوصيات الخاصة بالبحث الحالى ثم المراجع وملخص البحث.
إبراهيم, هانى. (2018). "فاعلية برنامج قائم على بعض الانشطة الموسيقية في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39(4), 1817-1846. doi: 10.21608/jfma.2018.142710
MLA
هانى شحته إبراهيم. ""فاعلية برنامج قائم على بعض الانشطة الموسيقية في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا"", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39, 4, 2018, 1817-1846. doi: 10.21608/jfma.2018.142710
HARVARD
إبراهيم, هانى. (2018). '"فاعلية برنامج قائم على بعض الانشطة الموسيقية في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا"', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39(4), pp. 1817-1846. doi: 10.21608/jfma.2018.142710
VANCOUVER
إبراهيم, هانى. "فاعلية برنامج قائم على بعض الانشطة الموسيقية في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 39(4): 1817-1846. doi: 10.21608/jfma.2018.142710