فاعلية تدريبات مبتکرة لتحسين الإملاء الموسيقي المتعدد التصويت (الأرقام الرومانية) لدى طالب مرحلة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أجريت العديد من الابحاث حول تعدد التصويت وتحسين أداؤه من قبل الطلاب سواء کان غناءً أو إملاءً کموضوع البحث .
وتکمن مشکلة البحث أنه من خلال قيام الباحثة بالتدريس لطلاب الدراسات العليا مرحلة الماجستير لمادة الصولفيج الغربي وبالتحديد بند الإملاء المتعدد التصويت وجدت الباحثة أن هناک بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب في تدوين مثل هذه النوعية من الإملاء ، لذا رأت الباحثة أنه من الممکن إستخدام التآلفات الأساسية للسلم وبعض منوعات الدرجة الرابعة ومن ثم إعداد تمرينات ملائمة للإملاء في شکل متدرج من السهل إلى الصعب .
وتوصلت الباحثة بعد تطبيق البرنامج على عينة البحث للآتي :
-       للبرنامج أثر إيجابي في تحسين أداء طلاب مرحلة الدراسات العليا في الإملاء المتعدد التصويت .
-       أنه من الممکن استخدام بعض منوعات الدرجة الرابعة والتآلفات الأساسية للسلم الکبير في إعداد تمرينات فعالة في إعداد بعض الدروس الخاصة بالإملاء المتعدد التصويت .

الكلمات الرئيسية