فاعلية برنامج قائم على التخيل الموجه في تنمية بعض مهارات التربية الموسيقية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الکشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على التخيل الموجه في تنمية بعض مهارات التربية الموسيقية لدى طالبات المرحلة الثانوية ، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة علم الدين الثانوية بنات االعام الدراسى (2016/ 2017) ، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج القائم على التخيل الموجه ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، وفاعلية البرنامج في تنمية مهارات التربية الموسيقية لعينة البحث وأوصت الدراسة ضرورة إستخدام الإستراتيجيات والطرائق التدريسية الحديثة في کليات إعداد المعلمين للتربية الموسيقية التي أثبتت الدراسات العلمية فاعليتها، في تدريس مادة التربية الموسيقية بالمرحلة الثانوية ، والتخيل الموجه على وجه الخصوص لأنها تعمل على زيادة قدرة الطالبات في تنمية المهارات الموسيقية ، کما إنها تتناسب مع طبيعة المرحلة العمرية لهن وبالتالي إمکانية تحقيق الأهداف المنشودة من تدريس مادة التربية الموسيقية .
 
 

الكلمات الرئيسية