أثر بناء التصور الذهني للقراءة المتعادلة لتآلف الدرجة السابعة بسابعتها الناقصة وأثره في تسهيل استخدام التحويل في الارتجال الموسيقي التعليمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعتبر مادة الارتجال من أهم المواد التي تحتاج إلى التصور الذهني بشکل کبير ، حيث تتمتع هذه المادة بقدر کبير من الأهمية بين المواد الموسيقية التطبيقية التي يتم تدريسها بالکليات والمعاهد الموسيقية ، حيث يسهب العازف في ألحانٍ منتقلاً بين السلالم الموسيقية ليبرز مهارته بألحان مُرتجلة مستخدماً أساليب التحويل المختلفة لذا يظهر الحاجة إلى التصور الذهني لإستدعاء جميع الصور الذهنية السابقة لجميع القواعد والأساسيات التي يحتاجها العازف عند انتقاله من سلم إلى آخر أن يختار وسيلة من وسائل التحويل المختلفة وخاصة تآلف الدرجة السابعة بسابعتها الناقصة Diminish Seventh  Enharmonic Modulation حيث يعتبر هذا التآلف مادة خصبة في التحويل للانتقال إلى سلالم عديدة عن طريق القراءة المتعادلة لهذا التآلف ، وهذا ما تحاول الباحثة إثباته من خلال البحث الحالي .
وقد اتبعت الباحثة منهج دراسة الحالة ، وقد احتوت عينة البحث على طالب واحد يدرس بمرحلة الماجستير تخصص الصولفيج والإيقاع الحرکي والارتجال بکلية التربية النوعية ــ جامعة عين شمس .
وينقسم البحث إلى جزئين :
أولاً     : الإطار النظري ويشمل :
1 . دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث .
2 . التصور الذهني .
3 . الارتجال .
4 . أساليب التحويل .
ثانياً    : الإطار التطبيقي ويشتمل على( 6 ) حصص دراسية قوام کل حصة ساعة کاملة .
نتائج البحث .
التوصيــات .
        وأختتم البحث بالمراجع وملخص البحث .
 

الكلمات الرئيسية