فاعلية برنامج مقترح لتمنية ابتکار طلاب الکليات الموسيقية للمصاحبات الهارمونية لأغنية الطفل الأجنبية على البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد الأغنية العمود الفقري لحصة التربية الموسيقية وخاصة مرحلة رياض الأطفال والسنوات الأولي من مرحلة التعليم الابتدائي، وتعد أغنية الطفل الأجنبية من أهم متطلبات التعليم الموسيقي بتلک المراحل وخاصة التعليم الخاص، وتعتبر المصاحبة من العناصر الموسيقية الهامة التي تستخدم لهدف تکثيف وإثراء نسيج الألحان والأناشيد والأغاني المختلفة، ولقد ظهر عصر المصاحبة منذ فجر التاريخ الموسيقي کمحاولة لدعم الصوت البشري للمغني، بمساندته بألة موسيقية.   يهدف البحث إلى
 
-         تنمية مستوى الطلاب في ابتکار المصاحبات الهارمونية لأغنية الطفل الأجنبية على البيانو.
وذلک من خلال برنامج تدريبي مقترح يعتمد على البساطة والتنوع في انتقاء الأغاني والتدرج في استخدام الأشکال المختلفة من المصاحبات وکذلک التدرج في تناول الهارمونيات، واتبع البحث المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة. وکانت عينة البحث مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الدراسي 2015/2016 .
وانقسم البحث إلى شقين
الأول نظري ويشمل
الدراسات السابقة، أغنية الطفل، المصاحبة، الابتکار.والثاني تطبيقي ويشمل
إجراءات البحث، خطوات تطبيق البرنامج ونتائج البحث
وقد أثبتت نتائج البحث صحة الفرض مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح والذي تم تطبيقه على عينة البحث.
واختتم البحث بالتوصيات والمراجع والملاحق وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية