الاستفادة من بعض السلالم المصنوعة في إثراء مقرر الصولفيج الغنائي للدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إثراء مقررات الصولفيج الغربي لمرحلة الدراسات العُليا في جزء التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية / جامعة الزقازيق من خلال وضع برنامج تدريبي مقترح للصولفيج الغنائي قائم على فهم واستيعاب وإمکانية الغناء في بعض السلالم المصنوعة، أملاً في التوصل إلى الإعداد الجيد لطلاب مرحلة الدراسات العُليا، بما يتضمنه هذا الإعداد من فهم للسلالم المصنوعة وکيفية التعامل معها وکيفية صياغة تمرينات غنائية فيها، مما يعود بالنفع عليهم وتطوير وتحديث مفاهيمهم في الموسيقية، هذا بالإضافة إلى تدعيم شخصية الدارس من خلال إمداده بمهارات غنائية عملية مُستفادة من البرنامج التجريبي المقترح.
اشتملت الدراسة على جزأين:
أولاً: الجزء النظري ويشمل:
-       الدراسات السابقة.
-       السلالم المصنوعة.
ثانياً: الجزء التطبيقى ويشمل:
-                   إجراء الاختبار القبلي على عينة البحث قبل بداية الجلسات التدريبية.
-                   تطبيق البرنامج التدريبي بواقع (8) جلسات.
-                   إجراء الاختبار البعدي على عينة البحث بعد نهاية الجلسات التدريبية.
-                   عمل المعالجات الإحصائية اللازمة لاستخراج نتائج البحث.
-                   عرض النتائج والتوصيات.
واختُتم البحث بالنتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية، ثم ملحق البحث.

الكلمات الرئيسية