فاعلية برنامج مبني على بعض مقدمات ألحان الرحبانية في تذليل صعوبات الصولفيج الغنائي للطالب المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد حاسة السمع إحدى أهم الحواس التي مَنَّ الله بها على البشر کما تعد الموسيقى احد أکثر الفنون ارتباطاً بحاسة السمع , فمادة الصولفيج هي إحدى المواد الموسيقية المرتبطة بحاسة السمع حيث أنها تختص بتعليم أبجديات اللغة الموسيقية من حيث مکوناتها الإيقاعية واللحنية والهارمونية وکذا قواعدها الخاصة بها، کما أنهاتعتبر من المواد الموسيقية الأساسية التي تؤهل دارسي الموسيقى إلى تفهم الموسيقى وتحليلها فهي تعتبر عنصرا هاما في تنمية قدرات الدارس الصولفائية الشاملة عند اداء الغناء وتدوين الإملاء والإحساس بالإيقاع والنغم , ومن ناحية أخرى تقوم مادة الصولفيج بتنمية المهارات السمعية الموسيقية النظرية للدارس عن طريق تدريب الأذن بدقة شديدة ثم ترجمة ذلک في صور شتى منها الأداء الفوري وهو ما يعرف بالغناء الصولفائي والذي يعتبر ترجمة وتفسير فوري غنائي للتدوين الموسيقي عن طريق ترجمة الرموز الموسيقية المکتوبة , فالطالب المبتدئ يعتبر أهم احد المخرجات في المنظومة التعليمية ولا سبيل لرفع مستوى العملية التعليمية إلا بتحسين مستوى الطالب المبتدئ ورفع مهاراته ، مما دعى الباحثة لإجراء هذا البحث مستعينة ببعض أعمال الرحبانية في محاولة منها لتذليل بعض صعوبات الغناء الصولفائي للطالب المبتدئ وذلک لسلاسة ألحانها وسهولة تخزينها في الذاکرة السمعية لدى الطالب المبتدئ .
وأشتمل هذا البحث على مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث , فروض البحث , عينة البحث والمصطلحات، کذلک تم تقسيم البحث إلى جانبين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية