حصة التربية الموسيقية تتضمن أنواع مختلفة من النشاط الموسيقى والمهارات الموسيقية فمنها الغناء ، الإستماع ، الألعاب الموسيقية ، الصولفيج ، العزف ، والإبتکار. وفى الحصة لابد على الطالب المعلم من الإنتقال بين مهارة وأخرى ، وتکوين الأغانى يوسع خبرات الطالب المعلم بالثراء فى الإيقاع واللحن بلغة موسيقية مبدعة. تتعدد الأغانى المسموعة فى وسائل الإعلام المرئى والمسموع والإلکترونى من أغانى وطنية واجتماعية ، وکثرة إذاعة هذه الأغانى تسيطر على أذن المستمع ، فرات الباحثتان إنه يمکن استقبالها وتحليلها والاستفادة منها فى التطبيق التربوى أثناء فترة التربية العملية . فمنها يمکن إستخراج المارش الذى يدخل عليه التلاميذ ، ويمکن أن يستنبط التنشيط منها ، ومنها تستخرج الإيقاعات البسيطة التى يريد الطالب المعلم تدريسها ، والنغمات البسيطة ، وأيضاً التلوين الصوتى ، والتظليل ، والسرعات المختلفة من خلال الأداء ، والصيغ الموسيقية المختلفة ، ويمکن إدخال تعدد تصويت لمعرفة نوع النسيج الموسيقى والتمييز بين اللحن المفرد واللحن المتعدد التصويت وإستخدام أسلوب ( الکانون Canon ) فى الأداء من أنواع التنويعات فى التطبيق ، وکذلک يمکن تدريس أنواع الآلات المختلفة من خلال ألحان هذه الأغانى بحيث تکون سهلة وبسيطة ومسموعة فى أذن کل من الطالب المعلم ( المُرسل ) والتلميذ " عينة التطبيق " ( المستقبل ).، وإتبعت تلک الدراسةالمنهج الوصفي التحليلي ،وتم إستخدام أربع اغنيات من الأغاني المسموعه (الحروف الهجائية – ماشربتش من نيلها – شاطرشاطر خدو بالکودي مصر ) ، ثم تناولت الباحثه أهداف البحث وأهميته البحث وتساؤلاته وکذلک أدوات البحث .
تکون البحث من جزئين : الجزءالنظري ويشمل
الدراسات السابقة والأغنية المسموعة و مفهوم التدريس والطالب المعلم والتربية العملية.
الجزء التطبيقي ويشمل :
من اربع أغنيات مسموعة واستمارة استطلاع رأى الخبراء والمتخصصين فى مدى ملاءمة الأغانى المسموعة المختارة لتحقيق الهدف منها ونتائج البحث والتوصيات والمراجع والملاحق.
فاروق, باسنت. (2018). توظيف بعض الأغاني المسموعة في تحسين تدريس أنشطة التربية الموسيقية للطالب المعلم في التربية الميدانية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39(4), 1337-1370. doi: 10.21608/jfma.2018.142442
MLA
باسنت فاروق. "توظيف بعض الأغاني المسموعة في تحسين تدريس أنشطة التربية الموسيقية للطالب المعلم في التربية الميدانية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39, 4, 2018, 1337-1370. doi: 10.21608/jfma.2018.142442
HARVARD
فاروق, باسنت. (2018). 'توظيف بعض الأغاني المسموعة في تحسين تدريس أنشطة التربية الموسيقية للطالب المعلم في التربية الميدانية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39(4), pp. 1337-1370. doi: 10.21608/jfma.2018.142442
VANCOUVER
فاروق, باسنت. توظيف بعض الأغاني المسموعة في تحسين تدريس أنشطة التربية الموسيقية للطالب المعلم في التربية الميدانية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 39(4): 1337-1370. doi: 10.21608/jfma.2018.142442