الأغنية الفنية (أديلايدي )Adelaideمصنف ٤٦عند بيتهوڤن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

اعتبرت الأغنية الألمانية کوسيلة تعبير ثانوية حتى منتصف القرن الثامن عشر حيث إهتم الکثير
من الشعراء الموسيقيين بها وخاصة في برلين. وبتأثير الحرکة الاجتماعية والأدبية التي نمت
في نهاية القرن الثامن عشر اکتُشف جمال الشعر والألحان الشعبية ، فاستوحى المؤلفون
الموسيقيون منها وأصقلوها بأساليبهم . إهتم بيتهوفن (١٨٢٧ - ١٧٧٠)
Beethovenبالأغنية
الألمانية )الليد( وکانت أغانيه الدينية منها التي استُعملت فيها نصوص جيلليرت )(
Gillert
صارمة وهزيلة ولکنه في عام ١٨٠٧نجح تماماً في أغنيته )في هذا القبر المظلم in questa
،) tomba oscuraوفي نفس العام عمل بجد في قصيدة جوته (١٨٣٢ – ١٧٤٩) Goethe
مينيون ) ، (Minioneومنذ عام ١٨١٦کانت الأفکار الکبيرة التي يعتز بها مثل )الحزن وحب
الطبيعة والحب( موجودة في قصائد جيتتليز
Jeittelesومجموعة أغاني ديوان )إلى
المحبوبة عن بعد (
An die ferne geliebtأبرزت لأول مرة في تاريخ الموسيقى الأغاني
الفنية في سلسلة واحدة لموضوع واحد .
المفاهيم الظرية : وفيها تسرد الباحثة الجانب النظري للبحث ويشمل : مشکلة البحث ، أهداف
البحث ، أهمية البحث ، أسئلة البحث ،منهج البحث ، عينة البحث ، مصطلحات البحث ،
دراسات سابقة ، نبذة مختصرة عن حياة بيتهوڤن وفترات حياته الثلاث والأغنية الفنية الألمانية
في القرن الثامن عشر .
الجانب التطبيقي :تناول الإطار التطبيقي نبذة عن الأغنية الفنية )أديليدي ، (Adelaide
وکلمات الأغنية وترجمتها من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية ، کما قدمت الباحثة تحليلاً شاملاً
لعينة الأغنية الفنية أديلايدي لبيتهوفن ، وقد أظهرت الباحثة العوامل الموسيقية والشعرية
والتقنيات الغنائية التي يتطلبها هذا العمل بعد توصلها لنتائج خاصة بأسلوب بيتهوفن في تأليف
الأغنية الفنية أديلايدي
Adelaideمصنف ٤٦وکذلک متطلبات أداءها ، ثم تلا ذلک توصيات
الباحثة وقائمة المراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية

الكلمات الرئيسية