برنامج مقترح لتعليم أساسيات العزف على آلة البيانو للأطفال بمرکز الفنون بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية تخصص بيانو، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

المستخلص

اختلفت الآراء حول السن التي يبدأعندها الطفل التعليم الموسيقي فهناک رأي يرى أن تکون البداية من سن الأربع سنوات والرأي الآخر يرى أن البداية المبکرة جدا قد تحقق تقدما في المراحل الأولى وبعدها يتوقف التقدم للصعوبة الطبيعية في تقدم التعلم والتي لا تناسب في العادة النمو العضلي والعقلي للطفل، ولکن مع إطلالنا على الثقافات الغربية نجد أطفالا مهرة في العزف على الآلات في المدارس الموسيقية؛ الأمر الذي حفز الباحث للمناداه بإعداد برنامج مقترح لتعلم أساسيات العزف على آلة البيانو للأطفال الراغبين في تعلم تلک الآلة بمرکز الدراسات الحرة بکلية التربية النوعية. وقد قام الباحث بعمل تصور لبرنامج على مستويان A-B لکل مستوى ثلاث مراحل وبعد استشارة المتخصصين والقائمين على تدريس آلة البيانو بالکليات المتخصصة وتعديل جميع ملاحظاتهم أصبح البرنامج صالح ومعد للعرض.   

الكلمات الرئيسية