دراسة للبناء الهيکلى المکون للمقام العراقى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

يتناول هذا البحث البناء الهيکلى المکون للمقام العراقى حتي يمکننا الوصول إلى ملامح هذا النوع من الغناء العراقى التراثى "المقام العراقى" ، ومعرفة البناء الهيکلى الذى يقوم عليه هذا النوع من الفن العراقى.
وقد قامت الباحثه بعرض المکونات الرئيسيه التي يتکون منها هذا البناء الهيکلي بکل ما يحتويه من الفاظ وما يصاحبها من ايقاعات واضحت الباحثه ذلک بعرضها جداول خاصه لبعض أجزاء هذا البنا الهيکلي.
هذا البناء الهيکلي يوجد منه من يدخل في کل المقامات وهم ثلاثه لابد من دخولهم في اي مقام عراقي وخاصه المقامات الرئيسية والباقي يدخل علي حسب المؤدي او قاري المقام ومدي تمکنه.
وهذا البنا الهيکلي تکون من ٦ عوامل وهي کالتالى:
1- التحرير أو البدوة .2- القطع والاوصال 3- الجلسة.4- الميانة.5- الصيحة.6- التسلوم.
وهذه المکونات الستة غير ملزمة لجميع المقامات ، لذلک قسمت المقامات تقسيماً جديداً على اساس هذه المکونات ، فاغلب المقامات الرئيسية وبعض المقامات المقيدة تحتوى على جميع المکونات
ولا يجوز لمقام ان يتکون من اقل من ثلاثة مکونات وهى ( التحرير او البدوة ثم القطع والاوصال وأخيراً التسلوم ).
وقد تم عرض الباحث وتفسي کل ما سبق بالتفصيل.

الكلمات الرئيسية