الموسيقى لغه عالميه ، حيث إنها تخاطب الشعور مع الوجدان وهى حلقه الربط بين الروح والإحساس ، والموسيقى العربيه تتميز بتعدد القوالب الأليه الحره والمقيده وتختلف فى أسلوب صياغتها من خلال الترکيب البنائى. والصولفيج هو لغه الموسيقى وهى کأى لغه أخرى لها نفس الصفات من حيث حروف تکتب وتقرأ وبها قواعد تضبط کلماتها وألحانها وتراکيبها . والصولفيج العربى يقوم على تدريب الحنجره والأحبال الصوتيه ويضبط مخارج الصوت فى الحلق من خلال غناء السلالم الموسيقيه والتدريبات الصولفائيه ويعتمد إلى جانب ذلک على القدره على غناء الأجناس والمقامات العربيه کل بطابعه الخاص ، وتحديد المقام بالإستماع وذلک يساعد فى تسهيل الکثير من المهارات فى الغناء. ويعد الصوت البشرى من ارقى الآلات الإنسانيه والتى لا تتشابه معها اى آله موسيقيه سواء فى درجه حساسيتها أو فى کثره وظائفها ، وينقسم الصوت البشرى إلى طبقات صوتيه عديده کما أن لکل طبقه صوتيه مساحه صوتيه خاصه بها . وتختلف المساحه الصوتيه طبقاً لنوع الصوت، وتزيد بالتمارين الصوتية ، وتقل المساحة الصوتية مع إزدياد العُمر إلى الأغلظ ، أو الإستخدام الخاطيء للصوت ، أو المرض ، أو التمارين الخطأ إشتملت هذه الدراسة على : مقدمة البحث – مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث ، ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى والإطار التطبيقى ثم نتائج البحث والتوصيات والمراجع العربية.
حسنين أحمد, أيمن, محمد محمود شهاب الدين, جلال, & عبد القادر عبد المقصود حماد, محمد. (2021). تدريبات صولفائية مبتکره لتحسين أداء المنشدين. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 44(4), 1841-1858. doi: 10.21608/jfma.2021.48121.1106
MLA
أيمن حسنين أحمد; جلال محمد محمود شهاب الدين; محمد عبد القادر عبد المقصود حماد. "تدريبات صولفائية مبتکره لتحسين أداء المنشدين". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 44, 4, 2021, 1841-1858. doi: 10.21608/jfma.2021.48121.1106
HARVARD
حسنين أحمد, أيمن, محمد محمود شهاب الدين, جلال, عبد القادر عبد المقصود حماد, محمد. (2021). 'تدريبات صولفائية مبتکره لتحسين أداء المنشدين', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 44(4), pp. 1841-1858. doi: 10.21608/jfma.2021.48121.1106
VANCOUVER
حسنين أحمد, أيمن, محمد محمود شهاب الدين, جلال, عبد القادر عبد المقصود حماد, محمد. تدريبات صولفائية مبتکره لتحسين أداء المنشدين. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2021; 44(4): 1841-1858. doi: 10.21608/jfma.2021.48121.1106