مستخلص البحث تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير يهدف هذا البحث إلى : 1- اکساب طالب کلية التربية الموسيقية السمع النسبي من خلال التدريبات المبتکرة من قبل الباحثة . 2- تحسين الغناء اللحني لدى طالب کلية التربية الموسيقية والوصول إلى تمکنه من غناء جميع درجات السلم الکبير والصغير بأسمائها الصحيحة والتحويل بين السلم الکبير والصغير في الغناء بسهولة ويسر . 3- تذليل صعوبات نطق الطلاب لترتيب أسماء النغمات الموسيقية من خلال التتابعات المستخدمة في التدريبات المبتکرة . ينقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطار النظري ويشمل : 1- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث 2- الإحساس السمعي 3- الإدراک السمعي 4- السمع المطلق 5- السمع النسبي 6- نبذة عن خصائص طالب کلية التربية الموسيقية ثانيا: الإطار التطبيقي ويشمل : (إجراءات البحث – خطة البرنامج – جلسات البرنامج – النتائج والتوصيات )
"Innovative exercises to provide a relative hearing for a novice student To overcome the difficulty of singing in the large and small scale"
السيد توفيق, وسام. (2021). تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 44(4), 1701-1724. doi: 10.21608/jfma.2021.50029.1119
MLA
وسام السيد توفيق. "تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 44, 4, 2021, 1701-1724. doi: 10.21608/jfma.2021.50029.1119
HARVARD
السيد توفيق, وسام. (2021). 'تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 44(4), pp. 1701-1724. doi: 10.21608/jfma.2021.50029.1119
VANCOUVER
السيد توفيق, وسام. تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2021; 44(4): 1701-1724. doi: 10.21608/jfma.2021.50029.1119