تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان -القاهرة -مصر

المستخلص

مستخلص البحث
تدريبات مبتکرة لإکساب السمع النسبي عند الطالب المبتدئ
لتذليل صعوبة الغناء في السلم الکبير والصغير
يهدف هذا البحث إلى :
1- اکساب طالب کلية التربية الموسيقية السمع النسبي من خلال التدريبات المبتکرة من قبل الباحثة .
2- تحسين الغناء اللحني لدى طالب کلية التربية الموسيقية والوصول إلى تمکنه من غناء جميع درجات السلم الکبير والصغير بأسمائها الصحيحة والتحويل بين السلم الکبير والصغير في الغناء بسهولة ويسر .
3- تذليل صعوبات نطق الطلاب لترتيب أسماء النغمات الموسيقية من خلال التتابعات المستخدمة في التدريبات المبتکرة .
ينقسم البحث إلى جزئين :
أولا : الإطار النظري ويشمل :
1- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
2- الإحساس السمعي
3- الإدراک السمعي
4- السمع المطلق
5- السمع النسبي
6- نبذة عن خصائص طالب کلية التربية الموسيقية
ثانيا: الإطار التطبيقي ويشمل :
(إجراءات البحث – خطة البرنامج – جلسات البرنامج – النتائج والتوصيات )

"Innovative exercises to provide a relative hearing for a novice student
To overcome the difficulty of singing in the large and small scale"

الكلمات الرئيسية