" تصور مقترح لاستخدام التعليم المتمايز في تدريس مادة قواعد الموسيقي الغربية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربيه الموسيقيه - کلية التربيه النوعيه - جامعة طنطا

المستخلص

مقدمه:
الموسيقي فن تعبيري تکمن فيه معاني جماليه فلسفيه، حيث أنها نسيج نغمي موقوت ذو جوانب متداخله ومتماسکة بشکل انسيابي، والموسيقي لا تقف عند حد إمتاع المستمع، بل هي أحد العوامل التي تؤدي دوراً خلاقاً في تطورنا الإجتماعي والتربوي.
مشکلة البحث:
لاحظت الباحثه من خلال تدريسها لمادة قواعد الموسيقي الغربيه بقسم التربيه الموسيقيه - کلية التربيه النوعيه –– جامعة طنطا، وجود مشکله وصعوبه لدي بعض الطلاب في إدراک وفهم بعض الدروس في هذه المادة مما دعي إلي التفکير في استخدام إحدي الإستراتيجيات الحديثه في التدريس ضمن استراتيجيات التعليم المتمايز وهي استراتيجية الذکاءات المتعددة وذلک للتغلب على تلک الصعوبات في التعلم والفهم والصعود بمستوي الطالب في إدراک مادة من أهم المواد التي يدرسها والتي تمثل أساس جميع المواد الموسيقيه فيما بعد، وأيضاً الإستفاده من ما يقدمه العلم من جديد في الإستراتيجيات الحديثه للتربيه.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلي توظيف استراتيجية الذکاءات المتعدده في شرح بعض الدروس الصعب فهمها في مادة قواعد الموسيقي الغربيه کما يلي:
1. التعرف على انواع الذکاءات المتعدده وتطبيق ما يتناسب منها في مادة قواعد الموسيقي الغربيه.
2. تطبيق تلک الذکاءات على دروس محدده لإظهار النتائج.
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض النتائج، واختتمت الباحثه بالتوصيات.

الكلمات الرئيسية